بلومبرج: موجة اندماجات واستحواذات بدأت بعد هبوط حاد في سوق الصفقات بسبب كورونا

خبراء : المشترون الذين أخذوا زمام المبادرة وضعوا شروطًا مالية جذابة لعمليات الاستحواذ

أثارت موجة مفاجئة من مبيعات الأسهم بمليارات الدولارات وعمليات الاستحواذ على الشركات، الآمال في انتعاش سوق الصفقات خلال الفترة المقبلة بعد موجة من الهبوط الحاد بسبب أزمة الفيروس التاجي وفقا لبلومبرج .

حيث كشفت شركة “JDE Peet’s”، أكبر شركة قهوة نقية في العالم ، يوم الثلاثاء النقاب عن خطط لطرح عام أولي في أمستردام. يمكن أن يجمع بيع الأسهم ما يصل إلى ملياري يورو (2.2 مليار دولار) ، وفقا لمصادر، مما يجعلها أكبر سوق في أوروبا لاول مرة منذ أكثر من عام.

وبشكل منفصل ، تتفاوض شركة أوبر، لشراء شركة منافسة لتوصيل المواد الغذائية “جرب هب “، والتي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 5.4 مليار دولار .

وقالت شركة مستحضرات التجميل كوتي «Coty» الأسبوع الماضي، إنها وافقت على بيع حصة أغلبية في أعمالها بمجال مستحضرات التجميل، بما في ذلك شركة ويلا «Wella» و كليرول «Clairol»، إلى شركة الاستثمار الأمريكية «كيه كيه آر» في صفقة تبلغ قيمتها 4.3 مليار دولار.

وبدأت شركة “سوفت بنك”، محادثات لبيع جزء كبير من حصتها في تي-موبايل أمريكا إلى دويتشه تيليكوم بما سيعزز حصة الشركة الألمانية إلى ما يزيد عن 50% من 44% تقريباً الآن. وتعتزم شركة “سوفت بنك” إعادة شراء ما يصل إلى 4.7 مليار دولار من أسهمها الخاصة بحلول مارس 2021 علاوة على عملية إعادة شراء مماثلة أعلنت عنها في منتصف مارس الماضي.

وسيتبع ذلك بيع “بي إن سي” للخدمات المالية لحصة تبلغ 14 مليار دولار في شركة  بلاك روك، مما سيساعد مكاتب أسواق رأس المال على تعويض بعض الإيرادات المفقودة في سوق الاكتتابات المجمدة.

وفي المملكة المتحدة، تسعى شركة كومباس جروب ،المدرجة في لندن إلى جمع ملياري جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار) في أكبر طرح أسهم أوروبي هذا العام.

واتفقت ليبرتي جلوبال ،وتليفونيكا على دمج أعمالهما البريطانية في صفقة بقيمة 38 مليار دولار ستنشئ قوة في سوق الهاتف المحمول والنطاق العريض.

وفي أكبر عملية تغيير في سوق الاتصالات البريطانية لمدة خمس سنوات ، ستجمع الصفقة أكبر مزود لخدمات التلفزيون الكبلي في Liberty’s Virgin Media مع Telefonica’s O2 ، ثاني أكبر مشغل للهواتف المحمولة.

وتعكس هذه العلاقة سلسلة متتالية من الصفقات الأوروبية التي أبرمها الملياردير جون مالون مؤسس ليبرتي لإنشاء متاجر متكاملة للهواتف المحمولة والنطاق العريض.

المتفائلون المصرفيون

انخفض حجم عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية في أبريل إلى أدنى مستوى شهري منذ عام 2004 حيث انتشر الوباء الفيروسي وظل منخفضًا بنسبة 41٪ هذا العام ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. في أسواق الأسهم ، وكانت الصفقات الأخيرة تهدف إلى دعم ميزانيات الشركات بدلاً من تحركات التوسع الجريئة.

وستزيد الصفقات المحتملة من التفاؤل بين المصرفيين، بما في ذلك تلك الموجودة في “جولدمان ساتش”، الذين يتوقعون أن المعاملات في سوق الصفقات سترتفع في النصف الثاني من العام.

وقال كبار صانعي الصفقات في “سيتى جورب” و ” UBS جروب” إن أزمة فيروس كورونا ستفسح المجال لموجة من زيادة رأس المال وتوحيدها عبر الصناعات الرئيسية في أوروبا.

ويأمل المصرفيون أن تكون الصفقات التحويلية في الأفق، حيث تمكنت الشركات التي تتمتع بوضع جيد في بداية الأزمة من متابعة صفقات استراتيجية لم تكن لتتحقق لولا ذلك ، وفقًا لتحليل أجرته “جى بي مورجان”.

شروط جذابة

وقال الرؤساء المشاركون العالميون لعمليات الاندماج والاستحواذ لدى “جي بي مورجان” ، أنو أيينجار و ديرك البرزميير، في تقرير يوم الاثنين أن المشترون الذين أخذوا زمام المبادرة في كثير من الأحيان وضعوا شروطًا مالية جذابة لعمليات الاستحواذ ، مشيرين إلى أن المشترين يجب أن يكونوا مستعدين لدفع الأموال للحصول على شركات صحية ومواجهة ضغوط الأسهم على المدى القريب.

وذكرت بلومبرج نيوز، هذا الأسبوع أن الصفقات الأخرى قيد الإعداد تشمل بيع شركة أتلانتيا سبا العالمية للبنية التحتية، لحصة في وحدة دفع الرسوم التي تبلغ قيمتها 2 مليار يورو “تيليباس”.

وأكدت شركة تيليكوم إيطاليا في وقت متأخر من يوم الاثنين أنها تجري محادثات حصرية لبيع حصة أقلية في ذراعها للاتصالات اللاسلكية لمجموعة من المستثمرين بقيادة شركة الأسهم الخاصة “أرديان” .

وقالت شركة فوريسكوت تكنولوجيز يوم الاثنين، إن شركة الاستحواذ Advent  الدولية لن تغلق صفقة شراء بقيمة 1.9 مليار دولار لشركة الأمن السيبراني كما هو مخطط.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض