EFG

بلومبرج: مجموعة بن لادن السعودية للإنشاءات تقرر تسريح آلاف الموظفين

قالت وكالة بلومبرج أن مجموعة بن لادن السعودية قامت بخفض الوظائف وخفض رواتب الموظفين حيث تعاني أكبر شركة إنشاءات في المملكة العربية السعودية من تداعيات جائحة الفيروسات التاجية.

ووضع التكتل الذي يتخذ من جدة مقراً له الآلاف من الموظفين في إجازة غير محددة المدة مدفوعة الأجر حيث يزن الخيارات لخفض التكاليف بنسبة تصل إلى 50٪ .

ووفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، خفضت المجموعة الأجور بنحو الثلث خلال شهر رمضان لتعكس ساعات عمل أقصر ، مما أثر على حوالي نصف موظفيها البالغ عددهم 100 ألف .

وقالت مصادر لوكالة بلومبرج ، أن المجموعة التي تعيد هيكلة ديون تقدر بنحو 15 مليار دولار ، بدأوا بالفعل في تسريح الموظفين ، بما في ذلك كبار المديرين ، وسيتم إلغاء المزيد من الوظائف.

ويعاني الاقتصاد السعودي من تراجع 50 ٪ في أسعار النفط الخام هذا العام ، ومن إجراءات الإغلاق لمنع انتشار Covid-19. في مواجهة احتمال حدوث عجز متضخم ، ضاعفت الحكومة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات ، وخفضت المخصصات لموظفي الدولة ، واستغلت احتياطياتها الأجنبية.

كما قررت السعودية تقليص الإنفاق على بعض المشاريع الكبيرة ، مما حرم مجموعة بن لادن – من عقود تطوير للعديد من النشاريع الضخمة التي كانت مصدر إيراداته الرئيسي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، سمحت الحكومة لشركات القطاع الخاص بخفض الرواتب بنسبة تصل إلى 40٪ لمدة تصل إلى ستة أشهر ، مع منح أصحاب العمل مزيدًا من الحقوق لإنهاء العقود .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook