ناصف ساويرس يخسر 1.8 مليار دولار خلال أزمة فيروس كورونا

خسر الملياردير ناصف ساويرس ، حوالي 1.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنه مؤشر بلومبرج للمليارديرات Bloomberg Billionaires Index. في أخر تحديث له اليوم الأحد .

ووفقا لمؤشر بلومبرج تبلغ الثروة الصافية لناصف ساويرس حوالي 4.99 مليار دولار.

وُلد ناصف ساويرس عام 1961 لأسرة تنتمي لمحافظة سوهاج بصعيد مصر، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة شيكاجو بالولايات المتحدة الأمريكية، واشتهرت أسرته بنشاطاتها في المجال الاقتصادي، حيث أسس والده أنسي ساويرس شركة أوراسكوم متعددة النشاطات، كما يعد شقيقه نجيب ساويرس أحد أشهر رجال الأعمال المصريين.

ناصف ساويرس يحمل الجنسيتين المصرية والبلجيكية، وهو الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V وهي شركة أسمدة نيتروجينية هولندية يُقدر رأس مالها بـ 5.3 مليار يورو، وتعد من اهم الشركات المنتجة للصناعات الكيماوية عالميًا، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة Topco بمجموعة NNS وهي شركة بارزة في مجال الاستثمار.

NNS هي إحدى أبرز المساهمين في شركة Adidas AG الأشهر عالميًا في مجال المنتجات الرياضية، وأصبح ناصف ساويرس عام 2016 عضوًا بمجلس إدارة الشركة، كما امتد نشاط ناصف ساويرس الرياضي لمساهمة مجموعة NNS في شكة بروينز سبورتس كابيتال، والتي تأسست للبناء والاستثمار في مجالي الرياضة والإعلام.

ويعد ناصف ساويرس صاحب نظرة غير تقليدية فى المشاريع التى يقرر الاستثمار فيها والتى لا ترتبط بنشاط واحد فقط، فهو لا يتحرك فى حيز المقاولات أو أعمال البناء والمشاريع السياحية إنما تتباين استثماراته فى مجالات عديدة، داخل مصر وخارجها آخرها مثلا نادى أستون فيلا الإنجليزى الذى تدخل لإنقاذه بعد الضائقة المالية التى مر بها.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض