مايكروسوفت تحبط دعوى أمازون على عقدها مع البنتاجون البالغ 10 مليارات دولار

قالت وكالة مراقبة حكومية يوم الأربعاء، إن عملية البنتاجون لمنح عقد حوسبة سحابية مربحة للغاية لمايكروسوفت بدلاً من أمازون تتماشى مع معايير الشراء القانونية والحكومية.

ولم يجد المفتش العام لوزارة الدفاع أي دليل على تدخل البيت الأبيض في عملية إرساء العقد. لكن التقرير قال إن المحققين لم يتمكنوا من مراجعة هذا الجانب من المسألة بشكل كامل لأن البيت الأبيض لن يسمح بوصول الشهود دون قيود.

وتم منح العقد البالغ قيمته 10 مليار دولار ، لشركة مايكروسوفت أكتوبر الماضي ، مما دفع منافستها التقنية أمازون إلى الاعتراض حيث رفعت ، دعوى قضائية أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية ، تطعن فيها على العقد .

وتعتبر “Amazon Web Services” ، الشركة الرائدة في السوق في تقديم خدمات الحوسبة السحابية ، مرشحًا بارزًا لتشغيل مشروع البنية التحتية الدفاعية المشتركة في البنتاجون ، والمعروف باسم “JEDI”، وسيقوم المشروع بتخزين ومعالجة كميات هائلة من البيانات السرية ، مما يسمح للجيش الأمريكي بتحسين الاتصالات مع الجنود في ساحة المعركة واستخدام الذكاء الاصطناعي للإسراع من تخطيط الحرب وقدراته القتالية.

ورفعت أمازون دعوى قضائية ضد البنتاجون بعد أن فازت مايكروسوفت بالعقدو توقف العمل في المشروع مع استمرار الدعوى.

وقال القاضي الذي يرأس احتجاج العطاء في محكمة الولايات المتحدة للمطالبات الفيدرالية في مارس أن تحدي أمازون قد يكون له على الأرجح بعض الأسس التقنية التي تنطوي على التسعير.

ولم تخلص المراجعة التي نشرها يوم الأربعاء المفتش العام لوزارة الدفاع إلى استنتاج بشأن ما إذا كانت شركة مايكروسوفت ريدموند ، ومقرها واشنطن ، قد تم الإعلان عن الفائز بشكل مناسب.

وبدلاً من ذلك ، نظرت في ما إذا كانت عملية صنع القرار مناسبة وقانونية. كما فحصت ادعاءات السلوك غير الأخلاقي من قبل مسؤولي البنتاجون المشاركين في هذه المسألة وقررت بشكل عام أن أي ثغرات أخلاقية لم تؤثر على النتيجة.

وقال فرانك شو ، نائب رئيس شركة مايكروسوفت للاتصالات ، رداً على تقرير المفتش العام: “من الواضح الآن أن أمازون تقدم عرضًا باهظًا جدًا للسعر وتسعى إلى القيام بالمزيد حتى تتمكن من تقديم عروض الأسعار مرة أخرى.

وقال المتحدث باسم البنتاجون المقدم روبرت كارفر، إن تقرير المفتش العام يظهر أن عملية منح العقد كانت عادلة وقانونية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض