EFG

ننشر الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية بالبلاد

 

 

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية،على توافر كافة السلع الأساسية والتموينية بالأسواق، وأن الاحتياطي الاستراتيجي لدى الوزارة يكفى لعدة شهور وخاصة السلع الأساسية.

وأوضح في مؤتمر صحفي اليوم بمقر مجلس الوزراء أن الحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن 3 شهور، حيث أن لدينا احتياطي يكفي 5.7 شهر، كما بدأ موسم توريد قصب وبنجر السكر، وعملية التوريد مستمرة حتي يونيه 2020، والاحتياطي المتواجد بالإضافة إلي الكميات الموردة تصل بالاحتياطي إلي 10-11 شهرا.

وعن الأرز قال أنه لدينا احتياطي داخل مصر اكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلي 4.5 شهر كما سيبدأ موسم توريد الارز المحلي منتصف سبتمبر 2020.

وبالنسبة للمكرونة، أكد المصليحي أن ما يتم إنتاجه داخل مصر اكثر من الاستهلاك المطلوب، ولدينا احتياطي 4.5 شهر، وفيما يتعلق باللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، فإنه يوجد لدى وزارة التموين تعاقدات مع العديد من الجهات، ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويوجد إمداد مستمر بالنسبة للحوم الطازجة والدواجن المجمدة تصل إلى 11-12 شهرا.
وأوضح أن البقوليات وتشمل الفول والعدس وغيرها يوجد احتياطي استراتيجي آمن منها، كما تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات وخاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook