EFG

السعودية والأردن يصدران إجراءات احترازية جديدة أمام الصادرات المصرية لمواجهة كورونا

الأردن والسعودية تتخذان إجراءات احترازية لنقل البضائع مع دول الجوار ومصر 

الأردن تقرر اغلاق خط شحن (نويبع – العقبة) والسعودية تقنن إجراءات نقل البضائع الترانزيت

علم “أموال الغد” من مصادر حكومية مطلعة بوزارة التجارة والصناعة، قيام كل من المملكة العربية السعودية والأردن ، بإتخاذ عدداً من الإجراءات الاحترازية لتنظيم حركة التجارة سواء بين البلدين وكذلك مع مصر ، وذلك في محاولة لمواجهة مخاطر فيروس كورونا المستجد .

وتنص الضوابط والاجراءات الاحترازية الجديدة على الاتي :-

أولاَ المملكة العربية السعودية:

أ‌- فيما يخص العبور من خلال المملكة (الترانزيت):

علي دول الجوار التي تستخدم الأراضي السعودية لعبور شاحنات الترانزيت، وأنه نظراً للإجراءات التي تتخذ المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد فان الهيئة العامة للجمارك ستقوم بتقليص مرور شاحنات الترانزيت عبد المنافذ البرية للمملكة، وسيقتصر السماح فقط بعبور الشاحنات التي تنقل السلع الأساسية (الغذائية – الدوائية – شاحنات الإغاثة)، وكذا اعتماد نقل السلع الأخرى عن طريق الشحن الجوي والشحن البحري وذلك لفترة مؤقتة.

– أن يتم فحص سائقي الشاحنات قبل دخولهم للمنفذ وإعادة من تظهر عليه أعراض فيروس كورونا الجديد وعند خروجهم من المنفذ.

– إلزام سائقي شاحنات الترانزيت باستخراج التأشيرات عن طريق سفارات المملكة أو قنصلياتها في تلك الدول التي قدموا منها وعدم استخراجها عن طريق المنفذ.

– إعطاء سائقي شاحنات الترانزيت مهلة 96 ساعة لمغادرة المملكة بعد الدخول والاعتماد على أنظمة التتبع وتطبيق الغرامات المالية علي المخالفين مع استمرار الجمارك استكمال إجراءاتها المتبعة حيال تعطل الشاحنات.

ب‌-فيما يخص دخول البضائع الي المملكة:

حث التجار السعوديين علي استخدام النقل الجوي والبحري لضمان سرعة فسح منتجاتهم وعدم تعرضها للتأخير نظراً للظروف الحالية مع إعطاء مهلة لتطبيق اغلاق النقل عبر المنافذ البرية.

إلزام سائقي الشاحنات باستخراج التأشيرات عن طريق سفارات المملكة أو قنصلياتها في تلك الدول التي قدموا منها وعدم استخراجها عن طريق المنفذ.

يستمر السماح بإدخال الشاحنات التي تحمل اسلع الأساسية (الغذائية – الدوائية-شاحنات الإغاثة) بشكل مباشر وتقوم هيئة الغذاء والدواء بتحديد هذه السلع على أن تقوم وزارة الصحة بجميع الإجراءات الاحترازية.

أن يتم فحص سائقي الشاحنات قبل دخولهم للمنفذ وإعادة من تظهر عليه أعراض فيروس كورونا الجديد وعند خروجهم من المنفذ.

بالنسبة لدخول الشاحنات عبر المنافذ البرية من الأردن الي المملكة فيقتصر الدخول علي السائقين السعوديين والاردنيين ومن لديهم إقامة ورخصة عمومية سارية المفعول في المملكة العربية السعودية فقط

السماح بدخول جميع شاحنات النقل الي المملكة من خلال الموانئ بدون السائقين علي أن يتم تعقيم جميع الشاحنات من قبل الهيئة العامة للموانئ بإشراف وزارة الصحة، علماً بأنه تتوافر القدرة الاستيعابية والطاقة التشغيلية في موانئ المملكة لاستيعاب جميع البضائع الواردة للمملكة في حال تحويله من البرية الي البحري.

ثانياً: المملكة الأردنية الهاشمية:

– قرر الأردن اغلاق خط شحن (نويبع – العقبة) والتنسيق مع الجانب المصري علي النحو التالي:-

– حصر أعداد الشاحنات المتوجهة الي أراضي المملكة الأردنية الهاشمية والموجودة في ميناء نويبع والتي وجهة بضائعها الأردن او ترنزيت عبر الأراضي الأردنية ليتم التعامل معها، وعدم السماح للشاحنات المصرية بالتوجه الي ميناء نويبع من نفق الشهيد أحمد حمدي، والسماح للشاحنات الأردنية بالعودة الي الأراضي الأردنية عبر ميناء نويبع – العقبة

– السماح للشاحنات المصرية المتواجدة داخل الأراضي الأردنية والقادمة من ميناء نويبع بالعودة الي الأراضي المصرية عبر شركة الجسر العربي للملاحة (العقبة – نويبع).

– تحويل التبادل التجاري بين مصر والأردن ليتم من خلال الشحن باستخدام الحاويات عبر الموانئ البحرية المخصصة لتصدير واستقبال الحاويات.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook