حفلة 1200

الغرف التجارية : توقعات بانخفاض أسعار الياميش بسبب تراجع الدولار ..و50 مليون دولار قيمة اسيتراده بالموسم الجارى

توقع عدد من التجار تراجع  أسعار ياميش شهر رمضان في ظل انخفاض أسعار الدولار أكدوا  أن قيمة التعاقدات بلغت سجلت نحو 50 مليون دولار استعدادا للموسم المقبل، كما توقعوا استقرار أسعار الفوانيس في ظل الاتجاه للتصنيع المحلي .

قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية، أن حجم تعاقدات التجار من الياميش خلال الموسم المقبل بلغت إلى 50 مليون دولار ، منوها أنه لا يوجد تأثير من فيروس الكورونا على هذه السلع نظرا لأنه تم التعاقد على الكميات المطلوبة نهاية العام الماضي، ووصلت هذه الكميات في شهرس يناير وفبراير الماضيين بالفعل .

وأضاف  أنه لا يوجد أى تأثير على واردتنا من الزبيب الإيراني لأن جميع السلع دخلت السوق المحلى بالفعل .

وعن أسعار الياميش ،أشار إلى أن أسعار هذه المنتجات ستكون أقل من العام الماضى، بسبب انخفاض سعر الدولار وتوفر البضائع في بلدانها، منوها أن أسعار الياميش سيتم تحديدها خلال الأيام المقبلة لطرحه بالأسواق بنهاية شهر رجب الحالي .

وأكد أن هناك وفرة في المعروض من الياميش من الأنواع المختلفة مثل الزبيب، والبندق، والأراسيا، واللوز، وقمر الدين الذى نستورده من سوريا ولا يوجد أي مشاكل فى الاستيراد من الياميش.

 وقال بركات صفا  نائب رئيس شعبة الأدوات الكتابية ولعب الأطفال والخردوات بغرفة القاهرة التجارية، إن حجم انتاج مصر من الفوانيس سوف يصل العام الجاري إلى مليون فانوس .

 وأوضح أن ذلك في ظل اتجاه عدد كبير من مستوردي الفوانيس إلى التصنيع المحلي خلال الأعوام الأخيرة عقب قرار وزير الصناعة الأسبق رقم 232 الخاص بمنع استيراد كل ما يتعلق بالتراث.

 وأضاف صفا أن المنتجين بدأ يستعدون لموسم رمضان منذ الربع الأخير من العام الماضي ، ليبدأوا في طرح انتاجهم في محلات الجملة خلال شهر رجب الحالي، منوها بأن فاتورة استيراد لعب الأطفال تشهد ارتفاعا لإنها تتضمن انتاج اللعب والفوانيس نتيجة الاتجاه للتوسع بالتصنيع المحلي من خلال ورش ومصانع صغيرة وكذلك في التصنيع بالمنازل، فضلا عن تأثير سعر الدولار.

 وارتفعت فاتورة استيراد لعب الأطفال خلال 2019 بنسبة 16% لتسجل 97 مليون دولار في مقابل 83.21 مليون دولار خلال 2018، وذلك وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والذي حصل أموال الغد على نسخة منها.

 وأشار صفا إلى استهداف شركته نمو حجم انتاج مصنعه من الفوانيس لنحو 150 ألف فانوس خلال الموسم المقبل بدلا من 100 ألف فانوس خلال العام الماضي، منوها بأنه من المستهدف تحقيق مبيعات تقدر بنحو 4.5 مليون جنيه في مقابل 3 مليون جنيه خلال رمضان الماضي.

 ونوه بأن أسعار الفوانيس بالجملة تبدأ من 28 جنيه للفانوس البلاستيك، لافتا إلى  مصنعه ينتج لعبة أطفال رمضانية على شكل فيل وسيتم طرحها خلال الموسم الجديد.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض