EFG

هيكل: مصر قامت بطفرة بمنظومة التسعير الحقيقي للطاقة.. ونحتاج لتخفيض طفيف بسعر الغاز

قال د. أحمد هيكل رئيس مجموعة شركات القلعة، إن مصر قامت خلال الفترة الماضية بطفرة في منظومة التسعير الحقيقي للطاقة، وتعد الأسعار الحالية للسولار والبنزين مناسبة، ولكن مازلنا في حاجه لخفض طفيف في أسعار الغاز الموجه للصناعة.

وأوضح خلال زيارته لجناح شركة جلاس روك للعزل اليوم، أن ما تم اتخاذه من قرارات الفترة الماضية في هذا الشأن يعد كافيا وقريب من الاسعار العالمية، منوها بأن هذه الخطوات كانت مطلوبة خاصة وان مصر لم تكن ستقدر على مواصلة دعم الطاقة.

وأضاف هيكل أن ما تم اتخاذه ازال التشوهات الموجودة في التسعير والذي يجب أن يكون بسعره الحقيقي ويتم دعم المواطن نقديا بدلا من دعم المنتجات، منوها بضرورة ان يتم التسعير بالوحدات الحرارية لكل القطاعات.

وذكر ان استهلاك مصر للطاقة لكل دولار من الدخل القومي يعد مرتفعا للغاية، فمنذ 3 سنوات كان يتم استهلاك 87 مليون طن طاقة على دخل قومي 300 مليار دولار، بينما في تركيا تستهلك 120 مليون طن طاقة على 800 مليار دولار ناتج محلي.

 

 

وأكد ان مصر بدون صناعة لن تتقدم وهو ما يتم تشجيعه حاليا حيث ان هناك توجه عام للدولة والوزارات المعنية لتشجيع الصناعة، موضحا أهمية العمل على ترشيد الطاقة في ظل ارتفاع اسعارها.
وأوضح ان احد الروافد الأساسية في ترشيد الطاقة هو العزل الحراري.

وأضاف أنه منذ 10 سنوات كان لا يوجد شركات تعمل في العزل الحراري، ومع ارتفاع أسعار الكهرباء مؤخرا يجب التفكير قبل شراء اي منزل ان يكون هناك عزل حراري.
وأشار إلى أهمية استخدام العزل في الزراعة كبديل للتربة النظيفة يعتبر استخدام كبير جدا في العالم ويرفع إنتاجية الفدان بالسنة من 40-50 طن الى 120 طن سنوي، كما يعمل على ترشيد استهلاك المياه.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...

Facebook