حفلة 1200

«الاتصالات»  تعتزم تدشين مركزين للذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري

تعتزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدشين مركزين للذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري 2020.

قالت الدكتورة جلستان رضوان مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لقطاع الذكاء الاصطناعي إن الوزارة بصدد تدشين مركزين للذكاء الاصطناعي أحدهما في القرية الذكية خلال النصف الأول من العام الجاري، موضحة أن المركز الثاني سيتم تدشينه داخل مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة قبل نهاية العام.

أوضحت في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن المركزين الجديدين سيعتمدان على العمل على محاور متعددة في ذات الوقت، بداية من وضع البرامج التدريبية اللازمة لبناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي، والتعاون مع الشركات الأجنبية مبتكرة الحلول لتزويد السوق المصرية بها.

وبينت أن المراحل التالية تتعلق بتحديد عدد من المشكلات التي تواجه المجتمع المصري، ووضع تصورات لحلها بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وبتوجيهات من الخبراء في تلك المجالات، ليتبلور عنها في النهاية حلاً تكنولوجيًا مبني على تقنيات تعلم الآلة وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لحل تلك المشكلات.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، نوفمبر الماضي قرارا بإنشاء مجلس وطني للذكاء الاصطناعي يتبع رئاسة مجلس الوزراء ويسمى “المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي” ويرأسه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبحسب القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية ، تضم عضوية المجلس ممثلا عن وزارات الدفاع، والخارجية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والداخلية، والتعليم العالي والبحث العلمي، كما تضم ممثلا عن المخابرات العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، وثلاثة من ذوي الخبرة يختاره رئيس المجلس.

ويختص المجلس بوضع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والإشراف على تنفيذها ومتابعته وتحديثها تماشيا مع التطورات الدولية في هذا المجال.

ووفق تصريحات سابقة لوزير الاتصالات فإن الثورة الصناعية الرابعة ستخلق بعض التحديات  اشارت اليها  تقارير دولية تمثلت في اندثار نحو 75 مليون وظيفة حول العالم خلال العقد الحالي؛ مؤكدا على ان هذا الامر لا يدعو للقلق  خاصة وان التقارير الدولية اشارت الى انه سيحل محلها نحو 133 مليون وظيفة جديدة؛ مشيرا الى  اهمية اكتساب المهارات اللازمة للاستعداد لهذه التحولات واقتناص فرص العمل الجديدة التي ستخلقها الثورة الصناعية الرابعة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض