EFG

المالية توقع اتفاقات تسوية المستحقات المتأخرة لـ 7 شركات مصدرة خلال أيام 

كشف المهندس مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، إن الايام القليلة المقبلة سوف تشهد توقيع وزارتي المالية والتجارة والصناعة عقود تسوية المستحقات التصديرية المتأخرة  لما بين 6- 7 شركات تعمل بالقطاع.

وقال في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد”، إن ذلك يأتي ضمن آليات  برنامج صرف المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات، ضمن بند سرعة صرف المستحقات للشركات العازمة على التوسع وضخ استثمارات جديدة.

وتشمل المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها خطة الحكومة لبرنامج رد الاعباء التصديرية على صرف 10% من مستحقات الشركات التي تستوفي أوراقها لدى الحكومة، وكذلك صرف كافة مستحقات الشركات التي لا يتجاوز قيمها المالية عن مليون جنيه بشكل فوري، بالإضافة إلى إمكانية إجراء مقاصة بين المتأخرات المالية والأعباء الضريبية المفروضة على المصانع .

وأشار طلبه  إلى أن 4 شركات اخرى بالقطاع  أبرمت بروتوكول تعاون لصرف مستحقاتها المتأخرة مقابل إنشاء مشروعات توسعية خلال، بدأت في الصرف في  ديسمبر الماضي.

وأوضح أن الشركات عقب توقيعها ستحصل على 20% من قيمة مستحقاتها ثم يتم  صرف نسبة 20%  أول العام المالي 2020/2021 وذلك في ضوء الالتزام بالخطة الاستثمارية وفقا للاتفاق والباقي على الثلاث سنوات التالية على ان تكون التوسعات الإنتاجية او الاستثمارات تعادل او تفوق قيمة مستحقات الشركات لدى الصندوق و تم تقديم المستندات اللازمة حول تلك التوسعات و جدواها الاقتصادية.

وكان مجلس ادارة صندوق تنمية الصادرات خلال شهر يوليو الماضي البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات للعام المالي 2019/2020 بموازنة تبلغ 6 مليارات جنيه، حيث يشمل البرنامج  تخصيص  2.4 مليار جنيه كمساندة نقدية أي  بنسبة 40% من إجمالى الموازنة ، و1.8 مليار جنيه تخصيم من التزامات الشركات المصدرة لدي وزارة المالية وهو ما يمثل حوالى 30% ، و1.8 مليار جنيه  لدعم البنية التحتية للتصدير أى بنسبة 30% .

ولفت طلبة الى ان اجمالي مستحقات الشركات المصدرة بقطاعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية تصل لنحو 3 مليارات جنيه.

ويتضمن البرنامج الجديد استمرار برنامج شحن افريقيا بمخصصات تبلغ 40 مليون جنيه للصادرات غير المستفيدة من برنامج رد الاعباء واستمرار برنامج الشحن الجوي بمخصصات تبلغ 100 مليون جنيه لشركة مصر للطيران لدعم الشحن الجوي للصادرات المصرية الي جانب تخصيص 100 مليون جنيه لهيئة تنمية الصادرات لاستمرار المعارض المجمعة لفترة انتقالية حتي نهاية العام الجاري .

كما يشمل  تشجيع زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية بنسبة تتراوح بين 10-15 % اضافية من النسبة الاساسية للشركات الكبيرة والمتوسطة في حالة زيادة الصادرات بنسب تتراوح بين 20-30 % فأكثر و20-30% اضافية للشركات الصغيرة في حالة زيادة الصادرات بنسب تتراوح بين 20-30 % فأكثر علي ان يحصل مصدري المناطق الحرة علي نسبة مساندة  تقل عن 50% عن مصدري المناطق الداخلية .

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...