EFG

«التنمية الصناعية» تتلقى أكثر من 550 طلباً بالطرح الأول لخريطة الاستثمار الصناعي

كشفت مصادر مسئولة بهيئة التنمية الصناعية، أن الهيئة تلقت أكثر من 550 طلبا للحصول على أراضي صناعية ضمن الطرح الأول لخريطة الاستثمار الصناعي .

وكانت الهيئة قد طرحت في أكتوبر 2019  نحو 2050 قطعة أرض بفرص استثمارية جاهزة  بمساحة 5.2 مليون متر تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بمساحات تتراوح من 160متر مربع  وحتى 40 الف متر مربع.

وأرجعت في تصريحات خاصة لـ” اموال الغد” ضعف الأقبال إلى أن الضوابط التي وضعتها الهيئة على الخريطة ساهمت في تحجيم حصول السماسرة على الأراضي الصناعية والتي كانت تمثل مشكلة كبيرة في الطروحات السابقة الأمر الذي كان يؤدي إلى زيادة الأسعار وعدم حصول المصنعين على احتياجاتهم من الأراضي بصورة مباشرة.

واقرت الهيئة عدة اشتراطات حازمة لاختيار المستثمر الجاد بدقة , واهمها عدم السماح للمستثمر بالتصرف في الأرض قبل مرور 5 سنوات على تشغيل المشروع واستخراج رخصة التشغيل والا يتم الغاء التخصيص وإعادة طرح القطعة على البوابة, كما يلغى التخصيص في حالة تغيير المستثمر للنشاط قبل مرور 3 سنوات من بدء التشغيل ويتم التغيير بموافقة الهيئة، كما يلغى التخصيص فورا في حالة عدم الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروع او قيام المستثمر بإدخال شركاء جدد او أي تغيير في هيكل المساهمين، كما تستبعد الهيئة طلبات أي شخص قد سبق ان حصل على قطعة ارض ولم يقم باثبات الجدية عليها.

وأشارت المصادر إلى أن ثاني أسباب ذلك الضعف تتمثل في عدم تمكن كثير من المصنعين من التقديم والتعامل مع الخريطة، الأمر الذي دفع الهيئة لإنشاء وحدة خلال شهر نوفمبر الماضي تساعد الشركات التي لا تستطيع التعامل مع الخريطة في انهاء اجراءاتهم وتقديم طلباتهم.

ولفتت إلى أن الطلبات التي تلقتها الهيئة غطت معظم القطاعات الصناعية، وتركز أغلبها في مدينة السادات والعاشر من رمضان وكذلك كان هناك طلبات أخرى في ابقي المناطق المطروحة، موضحة أنه جاري دراسات الطلبات المقدمة عليها للبدء في إجراءات التخصيص.

وكانت القطع المطروحة بالمرحلة الأولى موزعة على 13 محافظة على مستوى الجمهورية” المنوفية، قنا، الشرقية، بورسعيد، الاسكندرية، المنيا، اسيوط، الوادي الجديد، القاهرة، كفر الشيخ، الغربية، الأقصر، ”  حيث جائت مدينة السادات بالمنوفية في المقدمة باجمالي عدد 1076 قطعة ارض باجمالي مساحة تقديرية 2.3 مليون متر مربع ، والعاشر من رمضان نحو 369 قطعة ارض على مساحة 190 ألف متر مربع.

وفيما يتعلق بالطرح الجديد، أكدت المصادر أنه لن يتم اغلاق باب التقديم مثلما حدث في الطرح الأول، حيث سيتم امداد الخريطة بالقطع ومساحات الأراضي التي يتم توفيرها باستمرار.

وطرحت امس الهيئة المرحلة الثانية من الخريطة وشملت 1705 قطعة أرض صناعية كاملة المرافق بفرص استثمارية جاهزة في 12 محافظة على مساحة اجمالية قدرها 4.2 مليون متر مربع تقريبا تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بمساحات تتراوح من 160 متر مربع وحتى 40 الف متر مربع.

وجاءت  الأراضي المطروحة في مدينة السادات بالمنوفية، ومحافظة قنا بمنطقتى فقط و نجع حمادي، والعاشر من رمضان بالشرقية ، فضلا عن القنطرة شرق بالاسماعيلية، ثم برج العرب الجديدة بالإسكندرية، والمحلة الكبرى بمحافظة الغربية و بورسعيد بمناطق بحري الحوض السمكي و C8 و C9، واسيوط بمنطقة دشلوط والوادي الجديد بمنطقة الداخلة الصناعية، و القطامية بالقاهرة، والمنيا بمنطقة المطاهرة الصناعية، وأخيرا منطقة طيبة بالاقصر .

ويتم اغلاق الطلب عليها بعد تلقي 10 طلبات كحد اقصى على كل فرصة، حيث يتم حجبها للدراسة الفنية والاقتصادية, وخلال فترة لا تتعدى 70 يوما يتم اعلان النتيجة المبدئية عن الحاصلين على القطع بعد اختيار افضل الطلبات، ثم خلال 20 يوم يتم البت في التظلمات أو الطعون إن وجدت.

أخبار متعلقة
Comments
Loading...