EFG

القابضة للصناعات الغذائية تجرى تعاقدات بقيمة 8.4 مليار جنيه خلال 2019

كشف وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إبرام الشركة القابضة للصناعات الغذائية تعاقدات لتوفير اللحوم والدواجن والسكر، خلال عام 2019 بقيمة 8.4 مليار جنيه، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير السلع والمنتجات في مختلف المناطق لمواجهة الغلاء وتلبية احتياجات المواطنين

وأوضحت أن توريدات القمح المحلى خلال موسم 2019 منذ بداية الموسم في 15/4 حتى نهاية موسم التوريد في 15/7/ 2019  بلغت كمية 3 ملايين و271 ألفًا و410 آلاف طن بنسية زيادة 8% عن توريدات موسم 2018.

أضافت أنه تم استيراد نحو 97% من احتياجاتها من الزيوت من الخارج، وقامت بتشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محليا بتقديم عروض من الزيت التموينى المحلى صويا وعباد في المناقصات والسداد بالجنيه المصري، مما أدى إلى زيادة قاعدة المنافسة بين الشركات المحلية والشركات الأجنبية واتجاه هذه الشركات لتعظيم واستغلال القدرات الإنتاجية لها,

تابعت تطوير قدراتها التكنولوجية في مجال صناعة عصر البذور الزيتية لاستيعاب الطلب عليها في السوق المحلية، وزيادة قاعدة المنافسة، ورفع أرباح هذه الشركات وزيادة حجم استثماراتها وخلق فرص عمل جديدة في هذا المجال، وتقوم الهيئة بسداد مقابل الشحنات المتعاقد عليها من الزيت المحلى بالجنيه المصرى لتوفير العملة الأجنبية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تدبير الفجوة المقرر تغطيتها من الأرز خلال العام المالى ٢٠١٨/٢٠١٩، حيث تم استيراد 900.284 طن أرز صينى مستورد وتم طرحها على حساب الأرز التمويني.

ويالنسبة لسلعة الفول تم استيراد 14 ألف طن فول مستورد خلال العام المالى ٢٠١٨/٢٠١٩ لتفادى حدوث أى أزمات في سلعة الفول البلدي، من خلال طرح ما تم استيراده في المجمعات والمنافذ والبدالين التموينيين ضمن قائمة السلع التموينية المطروحة على بطاقات التموين.

أما الدواجن ففى بداية العام المالى ٢٠١٩/٢٠٢٠ تم التعاقد على 20 ألف طن دواجن، 10 آلاف طن منها جار توريدها، و10 آلاف طن سيتم توريدها بداية من يناير 2020، مقارنة بـ50 ألف طن دواجن تم تدبيرها بالأمر المباشر خلال العامين الماضيين.

وبالنسبة للحوم تم التعاقد على 6500 طن من اللحوم المجمدة في أول يوليو الماضى ، تم توريد منها 4969 طنا، بينما بلغت تعاقدات اللحوم الحية 280 ألف رأس تم توريد 400.124 منها.

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...