خبراء يتوقعون حالة من الترقب على صعيد تعاملات الأجانب والعرب بالبورصة بالتزامن مع طرح أرامكو

توقع عدد من خبراء سوق المال سيطرة حالة من الترقب على تعاملات المستثمرين الاجانب والعرب بتداولات اليوم بالبورصة المصرية بالتزامن مع بدء فترة تقديم الطلبات وعملية اكتتاب المُكتتبين الأفراد في “طرح أرامكو”، والتي تنتهي في 28 نوفمبر 2019،تزامناً مع بدء فترة تقديم الطلبات وأوامر عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، من 17 نوفمبر 2019، وتنتهي في 4 ديسمبر 2019.

أضاف الخبراء ان طرح أرامكو سيشهد إهتمام قوي على الصعيد الاقليمي بتعاملات المستثمرين العرب والاجانب، مؤكدين ان البورصة المصرية تحتاج إلى بدء تدفق طروحات جديدة وقوية ومتنوعة في قطاعات جاذبة لاستقطاب شريحة متنوعة من المتعاملين.

قالت الدكتورة هدى المنشاوي، رئيس التحليل الفنى بشركة انترناشونال لتداول الاوراق المالية أن تعاملات اليوم بالبورصة المصرية ستشهد سيطرة حالة من الترقب من قبل المتعاملين نتيجة بدء تقي طلبات الاكتتاب في طرح ارامكو.

اضافت ان هذا الاتجاه طبيعي في ظل كبر حجم الطرح على صعيد اسواق المنطقة، مؤكدة على أهمية أن تشهد البورصة مزيد من الطروحات الجديدة والمتنوعة في قطاعات جديدة مثل الطاقة مع زيادة نسب تمثيل الشركات المدرجة بقطاعات أخرى مثل الاغذية والقطاعات الاستهلاكية بصورة عامة.

وأعلنت أرامكو أنها تستهدف بيع 0.5% من أسهمها لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولي كحد أعلى، بينما 1% ستخصص للمؤسسات.

وإتفق معها محمد رضا، الرئيس الإقليمي لبنك الاستثمار سوليد كابيتال- مصر على أن البورصة تتطلب مزيد من الطروحات الجديدة خلال الفترة الحالية بالتزامن مع الاجراءات الداخلية والتغيرات التي تشهدها اسواق المنطقة.

أضاف أن البورصة تتطلب ان تترجم انخفاض أسعار الفائدة، الحالي لتنشيط تداولاتها وبدء تدفق الطروحات الجديدة لجذب المزيد من السيولة من خلال الترويج الأمثل للسوق في ظل الطروحات الخارجية مثل ارامكو.

وأعلنت أرامكو السعودية اليوم عن تحديد النطاق السعري للطرح الأولي وبداية فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل، وذلك على النحو التالي:

– تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريالا سعوديا إلى 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض