“جهاز تنمية المشروعات” يناقش مع ” البرلمان” اتفاقية البنك الدولي خلال الأسبوع الجاري

كشف نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أنه سيتم عرض اتفاقية الجهاز مع البنك الدولي للحصول على 200 مليون دولار على مجلس النواب لمناقشتها خلال الأسبوع الجاري، خاصة وأنه تم الموافقة عليها من رئيس الجمهورية خلال الفترة الماضية.

وكان الجهاز قد وقع الاتفاقية خلال الأشهر القليلة الماضية حيث يتم صرف المبلغ على 4 سنوات ويخصص للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويتم توجيه 50 مليون دولار لتمويل رأسمال المخاطر.

وقالت في تصريحات خاصة لـ” اموال الغد” إنه من المستهدف عرض كافة الاتفاقيات التي يجريها الجهاز حاليا مع عدد من جهات التمويل الدولية والتي تعد في مراحلها التفاوضية الأخيرة على البرلمان خلال دور الانعقاد الحالي، وذلك لتوفير التمويلات اللازمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأوضحت جامع أن من ضمن تلك الاتفاقيات مفاوضات مع بنك الأعمار الألماني ، والصندوق العربي ، وصندوق الأوبك ، منوهة بأنه يتم حاليا تنفيذ الاتفاق مع بنك الائتمان لإعادة التنمية بقيمة 27 مليون يورو حيث حصل الجهاز على جزء من هذا التمويل.

وأشارت إلى أن الجهاز يستهدف ضخ تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تصل لنحو 5.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري في مقابل 5.3 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وكان الجهاز قد أعلن عن نتائج الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري ، حيث تم ضخ تمويلات تقدر بنحو 3.5 مليار جنيه وذلك لنحو 138.707 ألف مشروع ساهم في توفير نحو 218.854 الف فرصة عمل ، حيث تم توجيه 48% من تلك التمويلات للوجه القبلي ، و 36% منها للوجه البحري، و 12% للحضر، و 4% للمحافظات الحدودية.

واستحوذ القطاع التجاري على 68% من حجم التمويلات خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2019 ، والقطاع الصناعي على 9%، والقطاع الحيواني على 7%، والقطاع الخدمي على 14%، والمهن الحرة على 2%.

كما قام الجهاز بتقديم خدمات غير مالية عبر خدمة الشباك الواحد خلال الفترة من “يناير- أغسطس 2019” تتمثل في اصدار 7858 رخصة نهائية، و 8019 رخصة مؤقتة ، و 8493 رقم قومي للمنشآت، و 4798 بطاقة ضريبية، و 1700 سجل تجاري، و 3038 تأمينات اجتماعية.

Comments
Loading...