الكهرباء: السد العالي ينتج 2100 ميجا وات.. وقد نستفيد من سد تنزانيا في دعم مشروعات الربط بإفريقيا

 قال الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة، إن إجمالي القدرات الكهربائية المولدة من السد العالي تصل حاليًا إلى حوالي 2100 ميجا وات.

 أضاف عمران في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد”، أن السد يعمل بكامل بقدراته دون خروج عن الخدمة، ما يمكنه من توليد قدرات ثابتة 2100 ميجا وات من إجمالي 2932 ميجا وات يتم توليدها عبر الموارد المائية بالدولة، ما يجله أحد المصادر الأساسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

 أشار إلى تزويد السد بمجموعة التكنولوجيات الحديثة خلال الفترة الماضية؛ لزيادة قدراته الإنتاجية وإطالة عمره الافتراضي، خاصة وأن المحطات المائية تمثل ركيزة أساسية في منظوطة الطاقة لدورها في تلبية جزء من احتياجات المناطق والمدن الواقعة بنطاقها من الكهرباء سواء للقطاعات المنزلية أو التجارية أو الصناعية.

 أوضح أن دخول مصر لبناء سد “ستيجلر جورج” في تنزانيا يُعد استمرارًا لعلاقات الدولة الاستراتيجية ومشروعاتها التنموية في إفريقيا والتي يمكن الاستفادة منها بشكل جيد في دعم المشروعات الاستثمارية.

 أضاف أن سد “ستيجلر جورج” يمكن من خلاله توليد قدرات كهربائية تلبي احتياجات بعض دول الجوار وليس تنزانيا فقط، ومع التوسع بمشروعات الربط الكهربائي المستهدفة سيكون هناك ترابط بغالبية دول القارة، وحينها يمكن الاستفادة بشكل أكبر من السد الذي يعكس استمرار  جهود مصر في دعم دورها ومكانتها الإفريقية خلال الفترة الحالية بتوقيع المزيد من اتفاقيات التعاون مع الدول الإفريقية.

Comments
Loading...