الكهرباء: المنازل تستحوذ على 38% من طاقة الشبكة القومية.. والقطاع الصناعي يستهلك 30% من الإنتاج

صرحت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، أن القطاع المنزلي يستحوذ حاليًا على النسبة الأكبر من شريحة استهلاك الكهرباء بمحافظات الجمهورية بنسبة تقارب الـ 38%.

أضاف في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن القطاع الصناعي يعد ثاني القطاعات استهلاكًا للكهرباء على مستوى المحافظات بنسبة تتراوح بين 29.8%، موضحًا أن نسب استهلاك القطاع في تزايد مستمر تماشيًا مع سياسات التوسع الصناعي وإنشاء مشروعات صناعية وتنموية جديدة بمختلف القطاعات.

لفت إلى أن المرافق العامة والجهات الحكومية تستحوذ على شريحة عريضة من عمليات الاستهلاك بنسبة تصل إلى حوالي 13.7% من إجمالي القدرات الكهربائية المنتجة، موضحًا أن الاستخدامات التجارية والقطاع الزراع والري وعدد من الجهات الأخرى تستحوذ على باقي نسبة الاستهلاك.

وكان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، أكد أن الدولة أضافت للشبكة القومية للكهرباء محطات جديدة بقدرة 25 ألف ميجاوات خلال الفترة من يونيو 2014 حتى يونيو 2018.

ويقدر فائض الأحمال بالشبكة القومية للكهرباء خلال الفترة الحالية بنحو 25% حاليًا في الوقت الذي يتجاوز فيه الإنتاج حاجز الـ 50 ألف ميجا وات.

وساهم ترشيد استهلاك الكهرباء عقب قرارات زيادة أسعار شرائح الاستهلاك خلال الفترة الماضية، في تقليص معدلات الاستهلاك بمختلف قطاعات الدولة.

 

Comments
Loading...