EFG

وزير التموين: اعلان نتائج دراسات أسواق الجملة في مصر .. سبتمبر المقبل 

توقيع عقود انشاء 4 فروع لمجوعة اللولو ..الاثنين المقبل

أعلن د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم الاعلان عن نتائج الدراسات الاولية التي اجرتها شركة رانجيس الفرنسية الخاصة بتحديد احتياحات مصر من اسواق الحملة المنظمة ، والمناطق التي سيتم تحديدها لاقامة تلك الاسواق خلال الشهر المقبل.

وأشار في تصريحات له خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم على هامش وضع حجر أساس اول منطقة لوجستية بمحافظة قنا إلى أن النتائج تتضمن تعد دراسة حقيقية عن واقع  أسواق الجملة في مصر وكيفية تأهيلها وتطويرها، وكذلك النهوض بتلك المنظومة في مصر، مضيفا أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يعد أول الجهات التي تفعل أحد بروتوكلات التعاون التي وقعت مع الجانب الفرنسي خلال يناير الماضي.

وأوضح المصيلحي  أن التعاون مع الشركة الفرنسية جاء للاستفادة من خبراتها في ذلك القطاع حيث تعد من كبرى الشركات العاملة فى ادارة أسواق الجملة حيث تدير سوق باريس الذى يقام على مساحة 650 فدان ويغطى المنطقة الشمالية من فرنسا كما تعمل في 5 دول في روسيا وكازاخستان وبنين وبودابست والفلبين ويبلغ حجم مبيعاتها السنوية 120 مليار يورو.

ولفت المصيلحي إلى أن الهدف من الدراسة تطوير البنية التحتية للتجارة الداخلية حيث أن مصر بها 28 سوقا للجملة ولكن 8 أسواق فقط منظمة وهو ما يتطلب العمل على تنظيم تلك الأسواق من اجل دخولها منظومة التجارة الداخلية الرسمية .

من جانب آخر قال المصيلحي أنه سيتم في 26 أغسطس الجاري توقيع  عقود مع مجموعة “اللولو الإماراتية” الخاصة بإنشاء 4 فروع جديدة للمجموعة في مصر فى مناطق  القاهرة الجديدة وأكتوبر والعبور باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار.

وأشار إلى أنه يتم حاليا التفاوض مع مجموعة ماجد الفطيم الاماراتية من اجل انشاء مناطق لوجستية متخصصة للحبوب .

وأكد المصيلحي أن الوزارة تستهدف تطوير منظومة التجارة الداخلية فى مصر ورفع مساهمته في الناتج المحلي البالغة حاليا 18% لتبلغ 23% بنهاية 2022 وذلك في إطار خطة  الدولة لإتاحة السلع بأسعار جيدة وتقليل الفاقد الناتج عن كثرة حلقات التداول المقدرة بنحو  15% يتحملها المستهلك

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...