” الاتحاد الأوروبي” يطلق مبادرة لتمكين المرأة بالمجال السياحي في مصر خلال الفترة المقبلة

“وزير التموين” يطالب الاتحاد الأوروبي بالتعاون في مجال البنية التحتية للتجارة الداخلية

قال ايفان سركوس سفير الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد سيتبنى مبادرة خلال الفترة المقبلة يتم تنفيذها في مصر لتمكين المرأة بالمجال السياحي، وذلك في إطار دعم الاتحاد لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.اي
جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الأورومتوسطي للسياحة الذي نظمه اتحاد غرف البحر المتوسط ” الاسكامي” اليوم.
وأكد أن الاتحاد الأوروبي يركز حاليا على السياحة في دول حوض البحر الاحمر المتوسط حيث تتمتع المنطقة بالعديد من المناظر الطبيعية والتي تجذب أنظار السياح ، مشيرا إلى أن الاتحاد الاوروبي يعد شريكا للأقليم بأكمله.
وأوضح سركوس أنه لابد أن يتم التعاون بين دول المنطقة من أجل استدامة السياحة والاقتصاد والحفاظ على كل الاصول، منوها بأن مصر لديها تنوع بيولوجي كبير وسياحة بيئية تجذب الملايين من السائحين.
وأشار إلى أن الاتحاد يقوم بتبني وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج التي تدعم القطاع السياحي كما أن هناك الكثير من المزايا التي تستفيد منها مصر من تلك البرامج كما يتم التعاون مع المؤسسات المصرية لتوفير التدريب للعاملين في مجال السياحة .
ويعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري والاستثماري والسياحي والتعليمي والتدريبي الأول لمصر حيث أنه مصدر أكثر من 50% من الاستثمارات الاجنبية المباشرة، وهو ما يشكل اكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الاوروبية لكل دول البحر الابيض، والتبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي يشكل اكثر من 32%.

ومن جانبه طالب د.علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية من سفير الاتحاد الأوروبي وضع التعاون مع الوزارة في مجال تطوير البنية التحتية لقطاع التجارة الداخلية.
وأكد أن التعاون الوسيلة الوحيدة للتقدم ويحتاج إلى فكر وتواجد اهداف مشتركة تجمع بين كافة الأطراف، موضحا أهمية التعاون في مجال التجارة الداخلية سواء من المناطق التجارية سواء كل المجمعات او الماركات او المناطق اللوجستية أو أسواق الجملة أو الأسواق المتخصصة ، خاصة وأن ذلك يعزز من توافر السلع وتقديم خدمات جيدة بما يفيد السياحة.
ولفت المصيلحى إلى أن مؤشرات الأمم المتحدة تعطي دلاله واضحة عن حجم التسوق الذي يقوم به السياحة حيث تشير أنه يمثل ما يتراوح بين 20-22% من إجمالي الإنفاق السياحي.
ونوه إلى أن مصر لديها تحديات في تنمية السياحة ويجب العمل على حلها من خلال إطلاق مبادرة لعزل شركات صغيرة ومتوسطة تعمل في المجال السياحي، وكذلك تقديم الدعم الفني والتدريب المتخصص في كيفية تقديم الخدمات السياحية