“التعليم العالى”.. يشارك فى أعمال لجنة الفائز بمسابقة إنشاء بيت مصر بباريس

غادر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الأحد متوجها إلى باريس للمشاركة فى أعمال لجنة التحكيم الثانية لاختيار الفائز فى مسابقة إنشاء بيت مصر من بين الشركات الخمس التى وقع عليها الاختيار، وذلك خلال الفترة من 7 حتى 9 يوليو الجارى.

وأشار  إلى أن مشروع بيت مصر يأتي في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وفرنسا ،خاصة الثقافية والتعليمية والبحثية، مؤكداً اعتزاز مصر بهذه العلاقات، مثمنا دور الخارجية المصرية وتعاونها الدائم لتوقيع عقد إنشاء هذا المشروع، الذي يعد نافذة حضارية مهمة، تعكس حجم الاهتمام الذي توليه مصر لأبنائها المبتعثين في الخارج.

 

وأوضح عبدالغفار أهمية وجود بيت لمصر بالمدينة الدولية الجامعية بباريس حيث سيكون مقرًا لإقامة الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الفرنسية بباريس، فضلًا عن استضافة الباحثين والعلماء والفنانين المصريين جنبا إلى جنب للباحثين من الدول الأخرى مما يسمح بالانخراط الثقافي والحضاري والابتعاد عن التطرف والعنصرية.

وأضاف أن هذا المشروع يمثل تعزيزًا لدور مصر الثقافي والتعليمي في الخارج، مشيرًا إلى أنه لن يقتصر دوره على استقبال الطلبة المصريين الدراسين في فرنسا، بل يمتد ليصبح نقطة التقاء للنشاط الثقافي والحضاري المصري بباريس، بالإضافة إلى دوره المهم في تذليل كافة العقبات التي تواجه الطلبة والباحثين المصريين لتوفير المسكن اللائق لهم، مؤكدًا أنه من المنتظر الانتهاء من هذا المشروع بعد ثلاث سنوات.

ومن المقرر أن يلتقى الدكتور خالد عبد الغفار مع رئيس هيئة الفضاء الفرنسى للتباحث حول آليات التعاون بين مصر وفرنسا فى مجال علوم الفضاء.

 

جدير بالذكر أنه تم التعاقد بين جمعية بيت مصر وشركة Oskaprod الاستشاري المبرمج لمشروع إنشاء “بيت مصر” بالمدينة الجامعية الدولية بباريس، ليكون مقرًا لإقامة الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الفرنسية بباريس، وذلك في إطار اتفاقية إنشاء “بيت مصر” التي تم توقيعها بين الجانبين المصري والفرنسي خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية لباريس أكتوبر 2018 .

 

وقد تم فحص ملفات المتقدمين لمسابقة اختيار المهندس المعماري لإنشاء بيت مصر بالمدينة الدولية الجامعية بباريس من بين 59 شركة مصرية وفرنسية تقدمت لهذه المسابقة، حيث وقع الاختيار على أفضل خمس شركات سيتم الاختيار فيما بينهم.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

Facebook