رئيس البورصة: تأسيس شركة التسوية الخاصة بسوق المشتقات نهاية 2019

كشف محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية عن استهداف ادارته بالتعاون مع شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة التسوية الخاصة بتفعيل سوق المشتقات نهاية العام الجاري2019.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد إجراء عدد من التعديلات المطلوبة علي أنظمة التداول بما يسهم في تيسير تفعيل ذلك المنتج.

وأشار محمد فريد، إلي أن ادارته تستهدف أيضا عقد دورات تدريبية علي تلك الآلية الجديدة قبل تفعيلها بالسوق، لسرعة جني ثمارها عقب تفعيلها.

وبورصة العقود الآجلة أو سوق العقود الآجلة عبارة عن بورصة مالية مركزية يمكن للأشخاص فيها تداول العقود الآجلة القياسية، أى العقد المرتبط بشراء كميات محددة من السلع الأساسية أو الأدوات المالية بسعر محدد مع تحديد التسليم فى وقت محدد فى المستقبل.

وكان مجلس النواب، قد أقر فى فبراير من العام الماضى، ضمن تعديلات قانون سوق المال الأخيرة، تنظيم بورصات العقود الآجلة فى شكل شركة مساهمة مصرية تحت إشراف ورقابة الهيئة، مع السماح للبورصة المصرية بتأسيس شركة مساهمة لمزاولة نشاط بورصات العقود، وكذلك مزاولة نشاط تداول العقود المشتقة من الأوراق المالية المقيدة بها دون الحاجة لتأسيس شركة.

كما شملت هذه التعديلات تنظيم عمليات تأسيس وترخيص شركة بورصة العقود والشروط الواجب توافرها بها، ووضع تعريف للعقود التى يتم التداول عليها ببورصة العقود “العقود المستقبلية- عقود الخيارات- عقود المبادلة”.

كما نظمت التعديلات الجديدة تأسيس وترخيص شركات للوساطة فى العقود مع السماح بممارسة النشاط «الوساطة فى العقود» لشركات الوساطة فى الأوراق المالية .

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض