التجارة الداخلية تستهدف طرح 10فرص استثمارية جديدة خلال الربع الثانى من العام الجاري

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للإستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، عن اعتزام الجهاز طرح 10 فرص استثمارية جديدة خلال الربع الثاني من العام الجاري، في إطار خطة الجهاز ووزارة التموين لتنمية وجذب استثمارات جديدة بقطاع تجارة التجزئة.

وأوضح خلال المؤتمر أن الجهاز يولي أهمية لتوفير فرص استثمارية في قطاع المراكز اللوجيستية والمراكز التجارية، حيث نجح خلال الفترة الماضية في توطين حجم استثمارات بقيمة 30 مليار جنيه بهذا القطاع تغطي حوالي 9 محافظات.

وتابع أن الجهاز يركز حاليا على جزء هام في قطاع التجارة يتمثل في “السجل التجاري”، حيث يستهدف دمج كافة السجلات الخاصة بالتجار والصناعة والمصدرين والموردين والوكلاء التجاريين، وإصدار “الرقم القومي للمنشأة الاقتصادية”.

وقال عشماوي ، أن الجهاز انتهى من إنشاء قاعدة بيانات موحدة من خلال أستكمال ربط مكاتب السجل التجاري خلال عام 2018 بقاعدة بيانات  مركزية موحدة تزيد عن 4 مليون سجل

كما نجح الجهاز في تعظيم إيرادات السجل التجاري لعام2017 /2018 لتصل إلى 68 مليون جنيه مقابل 34 مليون جنيه خلال عام 2016/2017  بعد استحداث خدمات جديدة ناتجة عن ربط مكاتب السجل التجاري واستصدار قرارات وزارية بها.

وأضاف رئيس الجهاز ، أنه تم أيضا الربط مع جهات وهيئات أخري من خلال مشروع تبادل البيانات الحكومية والتي تشمل ربط قاعدة البيانات مع العديد من الجهات مثل ” وزارة الصحة ،هيئة ميناء دمياط ومصلحة الضرائب والربط بين موانئ البحر الأحمر والأسكندرية “وجاري أتمام التهيئة الفنية لأتاحة  خدمات السجل التجاري لهم

وأشار عشماوي إلي أن الجهاز أنتهي خلال شهر مارس الماضي  بالتعاون مع الهيئة العامة للأستثمار من أطلاق خدمة “عدم الألتباس لأسماء الشركات الكترونيا ” من خلال موقع الهيئة .

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية ومصلحة الضرائب المصرية  في  العام الماضي  بشأن إنشاء رقم قومى موحد للمنشآت الاقتصادية

وأوضح عشماوي، أنه تم  توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز  واتحاد الصناعات المصرية في العام الماضي  لإنشاء مكتب سجل تجاري مميز ملحق باتحاد الصناعات المصرية ضمن منظومة عمل الشباك الواحد واتساقاً مع خطة تطوير مكاتب السجل التجاري وإنشاء مكاتب مميزة.

كما تم توقيع عقد اتفاق مع إحدى الشركات العاملة في مجال الطباعة ، والتي ستقدم خدمة الطباعة لمكاتب السجل التجاري بالقاهرة كمرحلة أولى ، وذلك من خلال توفير الطابعات والمطبوعات ومستلزماتهم ، وذلك لضمان حسن سير منظومة العمل على أن يتم تعميم التجربة في باقي مكاتب السجل التجاري .

وأشار رئيس الجهاز إلي أنه بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري  تم نشر أجهزة الدفع الالكتروني بمكاتب السجل التجاري و تدريب المحصلين بالمكاتب على استخدام أجهزة الدفع الالكتروني ضمن تفعيل منظومة استخدام كارت الفيزا بدلا من الدفع النقدي وجاري اتخاذ ما يلزم نحو بدء التشغيل الفعلى في شهر مايو 2019.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض