حفلة 1200

“اتحاد الغرف التجارية” يطالب بضرورة تنقية التشريعات.. والتوسع بإنشاء حضانات الأعمال

أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بضرورة قيام الدولة بالعمل على تنقية التشريعات الحاكمة لمناخ الاستثمار في مصر، خاصة في ظل وجود 60 ألف أداة تشريعية مختلفة تحكم أداء الأعمال وكثير منها متناقض وغير معروف بما يؤدي إلى انتشار الفساد.

وطالب خلال اللقاء الذي عقده اليوم مع رئيس هيئة الاستثمار واعضاء غرفة الاسكندرية، بضرورة التعجيل بالثورة الاجرائية، وتحويل التعامل مع الدولة ليكون من خلال حكومة الكترونية و الشفافية فى الرسوم المتعددة، ولا رسم الا بقانون فضلا عن اعادة احياء تجربة الغرف فى اصدار تراخيص المحال خلال اسبوع والتى توقفت بعد احداث 2011.
وأكد الوكيل على أهمية توافر المعلومات وتنقيح المتضارب منها ،و استخدام فض المنازعات كآلية ترويجية من خلال اعلان عن عدد المنازعات الجديدة ،والمنازعات التى تتكرر مع مستثمرين مختلفين ونسبة وسرعة المنازعات التى تم حلها ،بالإضافة الى سرعة تطبيق قرارات فض المنازعات.
وعلى جانب آخر أوضح أهمية طرح الانشطة غير الاستراتيجية المملوكة لكافة جهات الدولة من خلال الطرح العام (IPO) الذى سيؤدى الى تنشيط البورصة وجلب تكنولوجيات واساليب ادارة حديثة تنمى الصادرات وتخلق وظائف وترفع من حجم البورصة المصرية ويخفض من الاكتناز.

وأشار إلى ضرورة التوسع فى انشاء حضانات تحوى ورش صغيرة للشباب بتسهيلات بجوار الصناعات الكبرى لتتحول تلك المناطق إلى مجمعات صناعية متكاملة (Clustering)مثلما حدث فى تجربتي صناعة الجلود وصناعة الاثاث، مع ضرورة دعمها من خلال المعونة الفنية والترويج لطرح منتجاتها في الأسواق العالمية.

ودعا الى زيادة التسهيلات الائتمانية لهذه المشروعات و ذلك لسد الفجوة التمويلية التي تعاني منها أغلب الشركات الصغيرة و المتناهية الصغر، منوها إلى ان المسح الأخير الذي قام به المعهد المصرفي المصري، أظهر أنه لا يستفيد سوى 24% من هذه الشركات من التسهيلات والقروض التي تقدمها البنوك المصرية و هي نسبة ضئيلة جدا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض