EFG

“الصناعات الهندسية” : 30% ركودا في مبيعات الأجهزة الكهربائية .. وتراجع الصادرات نتيجة تأخر المستحقات

قال المهندس حسن مبروك نائب رئيس شعبة الاجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن هناك ركودا في حركة مبيعات منتجات القطاع بنسبة لا تقل عن 30% في ظل ضعف القوى الشرائية بالسوق المصرية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ” أموال الغد” إن ذلك تسبب في تراجع السيولة لدى الشركات وكذلك انخفاض الطاقات الانتاجية، مشيرا إلى أن حجم انتاج أجهزة البوتاجاز بلغت العام الماضي نحو 2 مليون جهاز ، و الغسالات نحو 2 مليون غسالة، و 1.5 مليون جهاز تكييف و 2 مليون ثلاجة .

وأوضح مبروك أن حجم مبيعات تلك الاجهزة بلغت نحو 1.3 مليون جهاز لكل صنف ، مشيرا إلى أن الشركات واجهت أيضا مشكلة في تراجع الصادرات نتيجة العديد من المعوقات والتي تأتي على رأسها تأخر مستحقات المساندة التصديرية حيث بلغ حجم تلك المتأخرات لقطاع الاجهزة المنزلية نحو 900 مليون جنيه، فضلا عن مشاكل الأسواق التقليدية .

وفيما يتعلق بتأثير تحرير سعر الطاقة المتوقع على القطاع، أكد أن حدوث اي ارتفاعات في أسعار الطاقة سوف يؤدي إلى زيادة تكلفة الانتاج بنسب تتراوح ما بين 5-10% ، الأمر الذي ينعكس على الأسعار بنسبة قد تصل إلى 5%.

وتشير بيانات غرفة الصناعات الهندسية إلى أن قطاع الأجهزة الكهربائية يضم نحو 371 شركة برأسمال مستثمر يصل لنحو 6.643 مليار جنيه تساهم في توفير نحو 66.866 ألف فرصة عمل

 

أخبار متعلقة
Comments
Loading...