إيفرجراند تجرى محادثات مع شاومى لبيع جزء من حصتها في وحدة للسيارات الكهربائية

صرحت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز ، إن مجموعة إيفرجراند  «Evergrande group» المطورة للعقارات الصينية تجري محادثات مع شركة  شاومى لصناعة الهواتف الذكية وشركات الاستثمار المدعومة من الدولة في شنجن،  حيث تتطلع لبيع جزء من حصتها البالغة 65٪ في وحدتها للسيارات الكهربائية.

وصلت  القيمة السوقية لمجموعة «Evergrande New Energy Vehicle»  إلى 12.5 مليار دولار اليوم الخميس وقال أحد المصادر إن الكونسورتيوم يتطلع لشراء حصة أقلية كبيرة.

لم يستجب كل من إيفرجراند و شاومى و هيئة تنظيم الأصول الحكومية في شنجن لطلبات التعليق، فيما قالت المصادر إن المحادثات في مرحلة مبكرة وقابلة للتغيير.

قالت الشركة المطورة الأسبوع الماضي إنها تجري مناقشات مع العديد من المستثمرين الخارجيين المستقلين بشأن البيع المقترح لبعض الأصول ، بما في ذلك حصص في «Evergrande NEV» ، كجزء من جهودها لخفض ديونها.

قامت شركة شاومى المصنعة للهواتف الذكية بتكثيف استثماراتها في موردي المركبات الكهربائية بعد أن كشفت عن طموحها في مجال السيارات الكهربائية باستثمار قدره 10 مليارات دولار في مارس ،  على غرار نظيراتها من شركة أبل إلى هواوي تكنولوجيز حيث يراهنون على المزيد من السيارات التي تعمل بالبطاريات وذكية

وقالت المصادر إن الصفقة المحتملة ستمنح مرافق إنتاج Xiaomi EV لدفع أعمالها في مجال السيارات إلى الأمام.

الجدير بالذكر أن إيفرجراند تكافح لجمع الأموال لسداد ديونها بعد أن كثفت بكين القيود على قطاع العقارات لاحتواء مخاطر الفقاعة.

قال البنك المركزي الصيني ، والمنظم المصرفي والتأمين ، إنهم استدعوا المديرين التنفيذيين لشركة Evergrande إلى اجتماع اليوم الخميس وأصدروا تحذيرًا نادرًا بأن الشركة يجب أن تقلل مخاطر ديونها وتعطي الأولوية للاستقرار.

كان المستثمرون قلقين بشأن الصحة المالية لشركة Evergrande والمخاطر المالية النظامية المحتملة التي تشكلها.

اشتدت المخاوف بشأن إيفرجراند بعد أن فشلت في يونيو في دفع بعض الأوراق التجارية في الوقت المحدد. جمدت محكمة صينية إيداعًا مصرفيًا قيمته 20 مليون دولار بحوزة الشركة بناءً على طلب بنك جوانجفا الصيني الشهر الماضي.

في مايو ، طرح المطور 2.66 ٪ من أسهم «Evergrande NEV» للبيع بخصم 20 ٪ لجمع حوالي 10.6 مليار دولار هونج كونج (1.36 مليار دولار).

حذرت شركة «Evergrande NEV» من خسارة صافية بلغت 4.8 مليار يوان (739.67 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2021 ، وفقًا لإيداعها في بورصة هونغ كونغ ، أي ما يقرب من ضعف الخسارة قبل عام.

كشفت الشركة عن تسعة طرازات كهربائية تحت العلامة التجارية  Hengchi في معرض شنغهاي للسيارات في وقت سابق من هذا العام ، وتعهدت ببدء الإنتاج والتسليم بكميات كبيرة اعتبارًا من العام المقبل.

قامت ببناء ثلاث قواعد تصنيع تقع في قوانغتشو وشنغهاي وتيانجين ، وحصلت على تصريح إنتاج لسيارات الركاب الكهربائية من خلال الحصول على الحصة المسيطرة في NEVS AB في عام 2019.

من المتوقع أن تشكل مبيعات سيارات الطاقة الجديدة ، بما في ذلك السيارات الكهربائية ذات البطاريات النقية ، وكذلك المركبات الهجينة التي تعمل بالكهرباء والمركبات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين ، 20٪ من إجمالي مبيعات السيارات السنوية في الصين بحلول عام 2025.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض