سويڨل تتوقع تحقيق أرباحها الأولى بحلول عام 2024 مع توسعها في دول جديدة

قال المدير المالي لشركة سويڨل ، يوسف سالم اليوم الخميس أن الشركة الناشئة في مجال النقل ، ومقرها دبي والقاهرة ، تتوقع أن تحقق أرباحها الأولى في عام 2024 مع توسعها في دول  جديدة، وفقا لوكالة رويترز.

أعلنت سويڨل الشهر الماضي عن اندماجها مع Queen’s Gambit Growth Capital ومقرها الولايات المتحدة والذي سيسمح للشركة بالإدراج في بورصة ناسداك الأمريكية.

تأسست Swvl في مصر في عام 2017 ، وهي تدير منصة رقمية تسمح للركاب بالحجز والدفع مقابل المشاوير مع الحافلات المشاركة على طول الطرق الثابتة.

تعمل الآن في 10 مدن في ستة بلدان وتقوم بأكثر من 3 ملايين رحلة شهريًا ، وهو رقم تهدف إلى زيادته إلى 2 مليون رحلة يوميًا بحلول عام 2025.

وقال سالم لوكالة رويترز: «سوف تحقق Swvl أرباحًا في عام 2024 بعد استثمارات وتكاليف تشغيل تبلغ حوالي 136 مليون دولار.» وتابع:  «ثم نهدف بعد ذلك إلى كسب أكثر من 170 مليون دولار في عام 2025 »

يذكر أن مكاتب Swvl الإدارية في دبي وعملياتها الرئيسية في القاهرة. وسيرتفع رأسمالها البالغ أكثر من 100 مليون دولار إلى 550 مليون دولار بعد أن تكمل اندماجها مع كوينز جامبيت بحلول نهاية العام.

وتخطط للإدراج في بورصة ناسداك في الربع الرابع من عام 2021 وتدرس إمكانية إدراجها في البورصة المصرية في 2022/23.

وقال سالم إن الشركة تهدف إلى التوسع إلى 30 مدينة في 20 دولة بحلول عام 2025 ، بما في ذلك جنوب وغرب أوروبا والبرازيل والمكسيك والفلبين وماليزيا وإندونيسيا. وأضاف أنها ستتوسع لتشمل أنشطة أخرى مثل الخدمات اللوجستية والإعلان والخدمات المالية بدءًا من عام 2023.

من المفترض أن يساعد هذا في زيادة إيرادات Swvl إلى 800 مليون دولار في عام 2024 من 79 مليون دولار متوقع هذا العام و 26 مليون دولار في عام 2020 و 100 ألف دولار في عام 2017. وتتوقع أن تتجاوز الإيرادات مليار دولار في عام 2025.

ويجدر الإشار إلى أن الشركة لديها  600 موظف ، 400 منهم في مصر ، وشبكة من 5 ألاف أتوبيس ، 3 ألاف منهم في مصر.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ألتقى الشاب المصري مصطفى قنديل، الرئيس التنفيذي لشركة سويڨل المتخصصة في مجال النقل التشاركي، بحضور يوسف فتحي، المدير المالي للشركة.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب الدكتور مصطفي مدبولي عن سعادته بالشاب المصري الناجح، الذي استطاع أن يؤسس شركة ناشئة في عمر صغير، والصعود بها إلى مستوى عالمي، مشيرا إلى أن الحكومة تشجع وتدعم بكل السبل الممكنة كل الأفكار والجهود من الشباب المصري، ونحن على أتم استعداد لدعم الشركة ، متمنياً رؤية آلاف الشركات في مصر مثل شركة سويڨل.

من جانبه، وقال الرئيس التنفيذي لشركة النقل التشاركي سويڤل: الشركة استطاعت أن تكون رائدة في قطاع النقل الجماعي من خلال التواجد في 10 مدن في كل من دول: مصر والمملكة العربية السعودية وكينيا وباكستان والإمارات العربية المتحدة والأردن في غضون 4 سنوات فقط، كما تعتزم الشركة شراء شركة في أوربا، حيث حجز أكثر من 1.4 مليون راكب أكثر من 46 مليون رحلة حتى الآن، مع آلاف السائقين عبر منصتها الرقمية.

وأاضف أن الشركة تعمل على تمكين السائقين في الأسواق الناشئة الذين يواجهون في كثير من الأحيان عدم اليقين من إيراداتهم الناتجة عن عمليات النقل الجماعي الحالية، وذلك من أجل كسب ضعف ما تكتسبه المشاركة في منصات الرحلات الأخرى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض