عروض من 35 تحالف وشركة للمنافسة على مناقصة ميناء العاشر من رمضان

تلقت هيئة المواني البرية والجافة التابعة لوزارة النقل عروض من 35 تحالف محلي وعالمي للمنافسة على مناقصة تأهيلية لإنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجستية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدان بحسب اللواء عمر أسماعيل رئيس الهيئة .

قال رئيس الهيئة في تصريح خاص لـ «أموال الغد» إنه تم طرح المناقصة التأهيلية خلال شهر يونيو الماضي، مشيراً إلى أن باب تلقى العروض مفتوح حتى مطلع شهر سبتمبر المقبل أمام الشركات الراغبة.

وأضاف أنه سيتم وضع قائمة بالشركات المؤهلة للمنافسة على المناقصة النهائية المقرر طرحها خلال الشهر المقبل، لافتاً إلى أن مشروع الميناء الجاف يشهد إقبال غير مسبوق من الشركات على تنفيذه

ويتولي بنك الإعمار الأوروبي تمويل عملية تجهيز مستندات الطرح عبر منحة بقيمة مليون يورو

إنتهاء الاعمال الإنشائية بميناء 6 أكتوبر الجاف خلال الربع الأول من 2022

على جانب أخر، قال مصدر مسئول بشركة شينكر الألمانية أنه سيتم الإنتهاء من تنفيذ الإعمال الإنشائية لميناء 6 أكتوبر الجاف خلال شهر أبريل المقبل بالتعاون مع مجموعة السويدى القابضة .

وأضاف أنه سيتم إنشاء مبانى إدارية داخل الميناء وساحات تخزين للحاويات إلى جانب منطقة جمركية باستثمارات 178 مليون دولار .

وفاز تحالف مجموعة السويدى وشينكر العالمية بتنفيذ المشروع بنظام حق الإنتفاع لمدة 30 سنة، وأصدر البرلمان مؤخرا موافقته على إتمام التعاقد.

وتستهدف هيئة الموانى البرية والجافة تحقيق عائد ثابت من مشروع الميناء الجاف بـ 6 أكتوبر  بقيمة 600 الف دولار سنويا إلى جانب عائد متغير وفق ظروف التشغيل

ويأتى مشروعي «6 أكتوبر» و «العاشر من رمضان» ضمن خطة وزارة النقل لتنفيذ 13 ميناء لوجستي وجاف خلال السنوات الخمس المقبلة لجذب استثمارات بقيمة 12 مليار جنيه .

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض