مبادلة أبو ظبى: نتطلع للاكتتاب العام لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم

صرح الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للألمنيوم، اليوم الإثنين، بأن شركة مبادلة المستثمرة في أبوظبي استثمرت مبلغاً قياسياً في عام 2020 مع مضاعفة حجمها في قطاعات النمو، وتقترب من اتخاذ قرار بشأن الطرح العام الأولى لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أحد أكبر منتجي المعدن في العالم .

قال خلدون خليفة المبارك، في حدث افتراضي نظمته شركة إنفستكورب البحرينية “لقد استثمرنا في عام 2020 أكثر مما فعلناه فى الأعوام السابقة”.

ولم يفصح مبارك عن الرقم ، لكن تعليقاته أشارت إلى أن استثمارات مبادلة ستتجاوز 18.5 مليار دولار في 2019 و 19.1 مليار دولار في 2018. وقال إن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، المملوكة لمبادلة ومؤسسة دبي للاستثمار، في وضع جيد للاكتتاب العام.

وأضاف مبارك: “كنا نتطلع لذك منذ عامين وننتظر الوقت المناسب لطرح هذه الشركة للاكتتاب العام.”، مشيرا إلى أنه يعتقد أنهم قريبون جدًا الآن من تلك الخطوة.

وتابع مبارك: “من الواضح أننا سنقرر عندما تكون ظروف السوق المناسبة موجودة ولكن الشركة بالتأكيد في وضع قوي للغاية وأعتقد أنها في وضع جيد للاكتتاب العام.”

الجدير بالذكر، أن خطة الاكتتاب للشركة تراجعت في عام 2018 بالتزامن مع فرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب رسوماً جمركية على واردات الألمنيوم من الإمارات، على الرغم من التوقعات الكثيرة بإقبال كبير من المستثمرين آنذاك.

يذكر أن الشركة حققت أرباحا بقيمة 4.1 مليار درهم خلال عام 2020 قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وسجلت أرباح العام الماضي زيادة قدرها 63% عن عام 2019 في حين بلغت الإيرادات 18.7 مليار درهم بحسب النتائج المالية الصادرة اليوم عن الشركة.

وبلغ هامش أرباح عمليات الصهر قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 23% مقارنة بـ14% في عام 2019 ما يجعله من بين الأفضل على مستوى العالم للشركات المماثلة.

والشركة مملوكة مُناصفة لكل من شركة مبادلة للتنمية من أبوظبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية من دبي، وتشكلت من توحيد أعمال كلٍ من شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال) وشركة دبي للألمنيوم (دوبال). وبلغت القيمة السوقية للشركة 15 مليار دولار وقت الاندماج، وتملك الشركة مصاهر ألمنيوم في أبوظبي ودبي ومنجما للبوكسيت في غينيا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض