البترول توقع مذكرتي تفاهم مع الأردن لإنشاء شبكات لنقل النفط والغاز

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ووزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، توقيع مذكرتى تفاهم بين شركات الغاز الطبيعي فى البلدين لإنشاء شركة مشتركة متخصصة تعمل داخل الأردن في مجال تشغيل وصيانة خطوط أنابيب وشبكات نقل البترول والغاز، إضافة إلى قيام شركات البترول المصرية فى تنفيذ مشروعات توصيل الغاز داخل الأردن.

وتهدف مذكرة التفاهم الأولى إلى إنشاء شركة أردنية مشتركة بين الأطراف الثلاث للعمل في مجال تشغيل وصيانة خطوط انابيب وشبكات البترول والغاز الطبيعى في الأردن ووقع المذكرة المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية  لنقل وتوريد الغاز الطبيعى والمهندس كارم محمود رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) والمهندس أحمد محمود رئيس شركة فجر المصرية للغاز الطبيعى.

وتهدف مذكرة التفاهم الثانية الي إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي للإستخدام المنزلي والتجاري والصناعي في مدن العقبة وعمان والزرقا وأربد بالإضافة للقيام بأعمال الإنشاء والتشغيل والصيانة لكافة المنشأت المنزلية والتجارية والصناعية.

وبحث الوزيران سبل تطوير وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خاصة أن مجال الطاقة أصبح من أنجح صور التكامل العربي.

أكد الوزيران خلال الجلسة النقاشية التي تمت بينهما، على أهمية متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم  الموقعة بين الجانبين لدعم التعاون المصرى الاردنى في مجال تنفيذ مشروعات توزيع ونقل الغاز الطبيعى داخل الأردن، والاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعى في المدن الأردنية إلى جانب تدريب وتأهيل الكوادر الأردنية في هذه المجالات استناداً لما تمتلكه مصر من خبرة واسعة لكونها من الدول الرائدة في استخدامات الغاز الطبيعي.

وأعرب الوزير الاردنى عن تقديره لما تقدمه مصر من جهد ملموس لتطوير الشراكة بين البلدين وتفعيل مايتم الاتفاق عليه من مشروعات ومجالات عمل مشتركة .

وأكد المهندس طارق الملا أن قطاع البترول يسعى بشكل مستمر إلى فتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها، مشيراً إلى أن دخول شركات الغاز الطبيعى المصرية إلى السوق الأردنية يعد إضافة قوية لها ويمثل مدخلاً مهماً للتوسع فى أنشطتها وأن توقيع مذكرتى التفاهم بين الشركات المصرية والأردنية يعد خطوة فعلية جديدة لدعم التعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين فى مجال البترول والغاز، ونموذجاً متميزاً لتوظيف الإمكانيات والخبرات والفرص فى كلا البلدين ويعمل على تحقيق المصالح المشتركة.

وقع المذكرة المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعى والمهندس أحمد محمود رئيس شركة فجر المصرية للغاز الطبيعى والمهندس هشام رضوان رئيس شركة غاز مصر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض