وزير الصناعة: الدولة تتجه للتوسع في إنتاج الأسمنت البوزولاني بواسطة سناء علام 25 يونيو 2026 | 6:54 م كتب سناء علام 25 يونيو 2026 | 6:54 م النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 30 أكد المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، أن قطاع الأسمنت يمثل أحد الركائز الأساسية للصناعة المصرية، ليس فقط لدوره في تلبية احتياجات مشروعات التنمية العمرانية والبنية التحتية، وإنما لما يمتلكه من فرص كبيرة لتعزيز الصادرات الصناعية وزيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني. وأشار إلى أن القطاع شهد خلال السنوات الماضية تطوراً ملحوظاً في القدرات الإنتاجية والتكنولوجية بما عزز قدرة الشركات المصرية على المنافسة بالأسواق الإقليمية والعالمية. إقرأ أيضاً وزير الصناعة: حملة لسحب الأراضي الصناعية غير المستغلة وإعادة طرحها أمام المستثمرين الجادين وزير الصناعة يتفقد مصنع «فاركو» للخامات الدوائية ببرج العرب باستثمارات 500 مليون جنيه 2.7 مليار جنيه تكلفة مرغم 3.. وزير الصناعة يتابع توسعات مجمعات البلاستيك بالإسكندرية جاء ذلك خلال افتتاحه ود. محمد فريد، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، صومعتي التصدير الجديدتين بمصنع شركة تيتان مصر بمحافظة الإسكندرية، بحضور نيكولاوس باباجيورجيو سفير اليونان لدى مصر، و مارسيل كوبوز رئيس اللجنة التنفيذية لمجموعة تيتان العالمية. وأوضح وزير الصناعة أن افتتاح صوامع التصدير الجديدة، بالتزامن مع تصدير أول شحنة من الأسمنت المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يمثل إنجازاً مهماً يعكس قدرة الصناعة الوطنية على النفاذ إلى الأسواق العالمية ذات المعايير الفنية والتنافسية المرتفعة. وأشار إلى أن المشروع الجديد يجسد ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري والقطاع الصناعي، كما يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات التصديرية للصناعة الوطنية، لافتاً إلى نجاح شركة تيتان مصر في تصدير أول شحنة أسمنت إلى السوق الأمريكية خلال شهر مايو الماضي، ضمن خطة تستهدف الوصول بحجم الصادرات إلى نحو 1.3 مليون طن بحلول عام 2028. وأضاف هاشم أن وزارة الصناعة تعمل على دعم تنافسية قطاع الأسمنت من خلال ضمان استمرارية العملية الإنتاجية، وتحسين كفاءة استخدام الموارد والطاقة، وتعزيز سلاسل الإمداد، إلى جانب تشجيع التوسع في الصناعات المغذية وتعميق التصنيع المحلي بما يسهم في زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية. وأكد أن استراتيجية الصناعة المصرية 2030 تستهدف زيادة مساهمة القطاع الصناعي في النمو الاقتصادي، ورفع الصادرات الصناعية لتصل إلى 100 مليار دولار سنوياً، فضلاً عن جذب الاستثمارات المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة والاستدامة، موضحاً أن قطاع مواد البناء وصناعة الأسمنت يأتي ضمن القطاعات الاستراتيجية التي تمتلك فرصاً واعدة للنمو والتوسع التصديري، مستفيداً من الموقع الجغرافي المتميز لمصر والبنية التحتية المتطورة والاتفاقيات التجارية التي تتيح النفاذ إلى العديد من الأسواق. وشدد وزير الصناعة على أن التحول نحو الإنتاج الأخضر أصبح ضرورة لتعزيز تنافسية الصناعة المصرية، مشيراً إلى توجه الدولة للتوسع في إنتاج الأسمنت البوزولاني، وزيادة الاعتماد على الوقود البديل والطاقة المتجددة، بما يخفض البصمة الكربونية للمنتجات المصرية ويضمن توافقها مع المتطلبات البيئية العالمية، وعلى رأسها آلية تعديل حدود الكربون (CBAM). وأوضح أن ملف الاستدامة والاقتصاد الدائري وإعادة التدوير يمثل محوراً رئيسياً ضمن أولويات الوزارة، في إطار دعم الشركات الصناعية للتحول إلى إنتاج أكثر كفاءة واستدامة، ورفع قدرتها على المنافسة في الأسواق الدولية. من جانبه، أكد المهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، أن افتتاح صوامع التصدير الجديدة بمصنع تيتان مصر يمثل إنجازاً يعكس التطوير المستمر للمصنع ورؤيته التوسعية، مشيراً إلى أن الإسكندرية بما تمتلكه من موقع استراتيجي وموانئ محورية ستظل مركزاً جاذباً للاستثمارات الدولية والصناعات التصديرية. وأضاف أن المحافظة تدعم هذا النموذج المتميز للشراكة الصناعية، وتحرص على تقديم كافة أوجه المساندة لشركاء التنمية بما يضمن استمرار دور المصنع في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الصادرات المصرية. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/mvzh قطاع الأسمنتوزير الصناعة