العاصمة الإدارية تطلق منظومة التراخيص الإلكترونية لخفض زمن تنفيذ المشروعات الشركة تعتزم إطلاق المرحلة الثانية للتراخيص الاليكترونية يوليو المقبل بواسطة مروة حمدان & سناء علام 23 يونيو 2026 | 1:48 م كتب مروة حمدان & سناء علام 23 يونيو 2026 | 1:48 م النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 24 انتهت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية من إطلاق المرحلة الأولى لمنظومة التراخيص الاليكترونية لدعم خفض زمن تنفيذ المشروعات وتوحيد جهات العمل أمام المطورين العقاريين ، كما سجلت قيد 32 شركة على المنصة الاليكترونية للتراخيص. وتستعد شركة العاصمة لإطلاق المرحلة الثانية بالمنظومة فى يوليو المقبل. إقرأ أيضاً العاصمة الإدارية: تنفيذ أكثر من 600 مشروع عقارى لصالح 450 شركة..وشراكات عالمية لإدارة الخدمات سفيرة مصر فى زيمبابوى: تفعيل مذكرة التفاهم بين «العاصمة الإدارية» ومؤسسة تنمية المدينة الجديدة فى «هامبدن» «العاصمة الجديدة» تستقطب إنشاء أول فرع دولي لجامعة الشارقة خارج الإمارات أكد المهندس جمال رمزي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية (ACUD)، أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت عنصرًا أساسيًا في تنفيذ وإدارة المشروعات الكبرى، ولم تعد مجرد خيارًا إضافيًا، مشيرًا إلى دورها في تسريع معدلات الإنجاز وتقليل التأخيرات الناتجة عن الاعتماد على الأساليب التقليدية. وأوضح أن مفهوم تطوير المدن لم يعد يقتصر على إنشاء شبكات المرافق من مياه وكهرباء وغاز، وإنما يرتكز على بناء منظومة حياة متطورة تعتمد على أربعة محاور رئيسية تشمل المدينة المتصلة، والخضراء، والذكية، والمستدامة. وكشف الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا عن إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة “التراخيص الإلكترونية” (E-Permits) داخل العاصمة الإدارية، والتي تستهدف توحيد إجراءات إصدار التراخيص وتقليل الوقت المستغرق في التعامل مع الجهات المختلفة. وأشار إلى أن المنظومة الجديدة تعتمد على الربط الإلكتروني مع 9 جهات خارجية مسؤولة عن إصدار الموافقات والتراخيص، بما يتيح للمطورين العقاريين تسجيل الشركات والمشروعات ورفع المستندات المطلوبة إلكترونيًا للحصول على القرارات الوزارية ورخص البناء دون الحاجة إلى مراجعة الجهات بشكل مباشر. وأضاف أن المنصة توفر آليات للمتابعة اللحظية لحالة الطلبات وفقًا لاتفاقيات مستوى الخدمة (SLA)، مع إرسال تنبيهات إلكترونية للمطورين بشأن أي ملاحظات أو مستندات غير مكتملة، بما يعزز الشفافية ويرفع كفاءة الإجراءات. ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المنظومة تشهد حاليًا تسجيل نحو 32 مشروعًا للاستفادة من خدمات التراخيص الرقمية، موضحًا أن المرحلة الثانية من المشروع من المقرر إطلاقها نهاية يوليو المقبل، وتتضمن تطبيق المراجعة الإلكترونية باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للتأكد من توافق المستندات مع الاشتراطات والمعايير الفنية، على أن تكتمل المنظومة بالكامل مع بداية العام الجديد. واستعرض رمزي دور التكنولوجيا في إدارة دورة حياة مشروعات البنية التحتية، بداية من مرحلة التخطيط والتصميم، حيث تعتمد العاصمة الإدارية على بيانات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) المحدثة لضمان التخطيط الأمثل لتوزيع الخدمات وفقًا للكثافات والاستخدامات المختلفة. كما أكد أهمية الاعتماد على تقنية “التوأم الرقمي” (Digital Twin)، التي تتيح محاكاة المشروعات والمنشآت قبل التنفيذ الفعلي، بما يساعد على اكتشاف التحديات وتحسين التصميمات وتقليل المخاطر. وأوضح أن المنصات الرقمية الموحدة تسهم في الحد من مشكلة التداخلات بين شبكات المرافق خلال مراحل التنفيذ، مثل تعارض مسارات الكهرباء مع شبكات المياه، مما يقلل من تكلفة إعادة الأعمال ويحافظ على الوقت والموارد. وأشار إلى أن التكنولوجيا تلعب دورًا محوريًا خلال مرحلة التشغيل والصيانة، من خلال توفير قاعدة بيانات متكاملة لكل أصل داخل المنظومة تشمل بيانات التشغيل والصيانة وسجل الموردين، بما يسمح باستخدام التحليلات التنبؤية للتعرف على الأعطال قبل حدوثها وتوفير احتياجات الصيانة مسبقًا. وأكد رمزي أن التحول الرقمي يساهم في نقل إدارة المدن من أسلوب التعامل مع المشكلات بعد وقوعها إلى الإدارة الاستباقية، موضحًا أن توفير المعلومات الدقيقة والشفافة لجميع الأطراف من مصممين ومنفذين ومشغلين عبر منصة موحدة يمثل الأساس لبناء نموذج متكامل للمدن الذكية. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/bj94 إطلاق منظومة التراخيص الاليكترونية بالعاصمة الجديدةشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية