إنتاج النفط في ليبيا يسجل أعلى مستوى منذ 2013 بواسطة محمود شعبان 22 يونيو 2026 | 1:34 م كتب محمود شعبان 22 يونيو 2026 | 1:34 م منصة لإنتاج النفط والغاز النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 22 أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن إنتاج ليبيا من النفط الخام بلغ 1.43 مليون برميل يومياً، فيما بلغ إنتاج المكثفات 49.16 ألف برميل يومياً، ليكون إجمالي الإنتاج 1.48 مليون برميل يومياً، وهو أعلى معدل إنتاج تم تسجيله منذ عام 2013. وأوضحت المؤسسة أنها اقتربت من تحقيق استراتيجيتها التي كانت قد أعلنت عنها في وقت سابق، والتي تهدف إلى إنتاج 1.5 مليون برميل يومياً من النفط الخام. إقرأ أيضاً الكويت تطرح أول عطاء لتحميل النفتا في السوق الفورية منذ اندلاع حرب إيران أسعار النفط ترتفع عند التسوية ولكنها تسجل خسائر أسبوعية ارتفاع أسعار النفط بعد إلغاء المحادثات بين أمريكا وإيران واستمرار هجمات الاحتلال على لبنان وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مسعود سليمان، إن المؤسسة ستواصل العمل للوصول إلى معدل إنتاج النفط المطلوب قبل نهاية العام الجاري، لدعم الاقتصاد الليبي. وقبل أيام، قال سليمان إن المؤسسة الوطنية للنفط وقعت اتفاقيات لتقاسم الإنتاج مع عدد من الشركات العالمية الرائدة بعد الجولة الأولى لمنح تراخيص في ليبيا منذ ما يقرب من عشرين عاماً. وأوضح سليمان أنه جرى توقيع الاتفاقيات مع شركة ريبسول الإسبانية ومؤسسة البترول التركية وشركة إيني الإيطالية وشركة قطر للطاقة، بالإضافة إلى تحالف يضم مجموعة “مول” المجرية ومؤسسة البترول التركية وشركة ريبسول. وتأتي الاتفاقيات في أعقاب جولة العطاء العام التي طرحتها ليبيا في 2025، والتي منحت بموجبها المؤسسة الوطنية للنفط مناطق استكشافية لشركات أجنبية، في إطار السعي لجذب الاستثمارات وزيادة طاقتها الإنتاجية. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/m7bo أسعار النفطإنتاج النفطالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا