ناقلة نفط تحمل 1.2 مليون برميل خام كويتي تعبر مضيق هرمز بواسطة محمود شعبان 14 مايو 2026 | 11:52 ص كتب محمود شعبان 14 مايو 2026 | 11:52 ص ناقلة نفط - أرشيفية النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 51 أظهرت بيانات الشحن البحري الصادرة عن مجموعة بورصات لندن اليوم الخميس، أن ناقلة نفط خام ترفع علم بنما وتديرها مجموعة إنيوس اليابانية للتكرير عبرت مضيق هرمز،في ثاني عبور من نوعه لسفينة مرتبطة باليابان. وقبل اندلاع حرب إيران التي تسببت في تعطل كبير لإمدادات الطاقة عبر المضيق، اعتمدت اليابان على منطقة الخليج في الحصول على نحو 95 % من وارداتها من النفط. إقرأ أيضاً تراجع حركة السفن يدفع «زينيث» لتأجيل استثمارات بقيمة 180 مليون جنيه ترامب: إيران وافقت على عدم تطوير أو شراء سلاح نووي.. واتفاق محتمل قد يعيد فتح مضيق هرمز الرئيس السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة مع فرنسا وقال مياتا توموهيدي الرئيس التنفيذي لشركة إنيوس، أكبر مجموعة تكرير في اليابان، للصحفيين اليوم الخميس إن الناقلة عبرت المضيق بأمان ومن المتوقع وصولها لليابان في أواخر مايو أو مطلع يونيو. نقص الإمدادات وكثفت اليابان الجهود الدبلوماسية منذ اندلاع الحرب في نهاية فبراير، وتحولت لمصادر بديلة للتعويض عن نقص الإمدادات وقامت بتثبيت أسعار الوقود المحلية عن طريق تقديم دعم حكومي ضخم للأسعار. وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إن الحكومة على تواصل مباشر مع إيران بشأن عبور الناقلة من خلال قنوات منها السفارة في طهران. وتواصلت رئيسة الوزراء ساناي تاكايتشي هاتفيا مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الشهر الماضي. وأضافت الوزارة أن الحكومة ستواصل جهودها الدبلوماسية وستنسق مع الجهات المعنية من أجل إخراج 39 سفينة أخرى مرتبطة باليابان من الخليج. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/ni9h إمدادات الطاقةبرميل نفط كويتيمضيق هرمز