«التنمية الصناعية» تطلق المرحلة الثانية من مبادرة تمويل القطاعات الصناعية ذات الأولوية بواسطة سناء علام 26 فبراير 2026 | 11:32 م كتب سناء علام 26 فبراير 2026 | 11:32 م النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 102 أعلنت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن اطلاق المرحلة الثانية من مبادرة تمويل القطاعات الصناعية ذات الأولوية بعد تفعيل التعديلات الجديدة عليها ، والتي اقرها مجلس الوزراء بجلسته رقم (77) بناء على المذكرة المشتركة المقدمة من وزيري الصناعة والمالية بمقترحات التعديل. ودعت المستثمرين للاستفادة من المبادرة وخاصة أن المرحلة الثانية شهدت توسيع نطاق القطاعات الصناعية ذات الأولوية بإضافة أنشطة بقطاعات جديدة، لتشمل: صناعة الأدوية، الصناعات الهندسية، الصناعات الغذائية، صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، الصناعات الكيماوية، الصناعات التعدينية، صناعة مواد البناء والحراريات، صناعة الجلود ، الصناعات المعدنية. إقرأ أيضاً «التنمية الصناعية»: طرح الأراضي الجديد يوجه الاستثمارات نحو القطاعات ذات الأولوية التنمية الصناعية: نمو صادرات الألومنيوم إلى بلغاريا 290% خلال 2025 طرح 31 وحدة صناعية جاهزة بمدينة الجلود بالروبيكي مع تسهيلات سداد حتى 5 سنوات وأشارت يوسف إلى أن هذه الإضافة تستهدف تعميق سلاسل القيمة الصناعية وتوطين الصناعات الواعدة ذات الفاتورة الاستيرادية المرتفعة وذلك حرصا من الدولة على حماية المصانع من تداعيات التضخم لا سيما في ظل ارتفاع تكلفة الماكينات والمعدات في عدد من الأنشطة الصناعية. وأوضحت أن المبادرة توفر تسهيلات تمويلية بقيمة 30 مليار جنيه للقطاع الخاص لتمويل شراء الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج، بسعر عائد مخفض يبلغ 15% سنوياً لمدة خمس سنوات، على أن تتحمل وزارة المالية الفارق في سعر العائد، مع إمكانية خفض إضافي يصل إلى 2% في حال زيادة القيمة المضافة المحلية ، أو العمل في صناعات مستحدثة ذات واردات مرتفعة مع إعطاء أولوية للمنشآت المقامة في المناطق الأكثر احتياجاً للتنمية والأكثر كثافة في التشغيل، بما يعكس حرص الدولة على تعميق التصنيع المحلي ودعم تنافسية المنتج المصري. وأكدت رئيس الهيئة أنه تم تعديل محددات المبادرة برفع الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد إلى 100 مليون جنيه بدلاً من 75 مليون جنيه، ورفع الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد والأطراف المرتبطة به إلى 150 مليون جنيه بدلاً من 100 مليون جنيه. كما دعت رئيس الهيئة المستثمرين الراغبين في الاستفادة من المبادرة إلى التقدم بطلباتهم إلى المقر الرئيسي للهيئة العامة للتنمية الصناعية بالتجمع الخامس أو فروعها بالمحافظات. هذا وقد اعتمدت الهيئة مؤشرات سنوية لقياس أداء المبادرة بصورة واقعية، بما يضمن تعظيم مردودها على الاقتصاد القومي وزيادة الطاقة الإنتاجية للشركات الصناعية. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/ldvn مبادرة تمويل القطاعات الصناعية ذات الأوليةهيئة التنمية الصناعية