«توتال» تشتري حصة بمشروع «إكس لينكس» للطاقة مقابل 20 مليون جنيه إسترليني بواسطة محمود شعبان 29 نوفمبر 2023 | 11:25 ص كتب محمود شعبان 29 نوفمبر 2023 | 11:25 ص توتال للطاقة النشر FacebookTwitterPinterestLinkedinWhatsappTelegramEmail 59 أعلنت توتال إنرجيز الفرنسية، اليوم الأربعاء، استثمار 20 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على حصة أقلية في إكس لينكس فيرست ليمتد التي ستطور مشروعات للطاقة النظيفة في المغرب بهدف تصديرها إلى المملكة المتحدة. وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني إنها تنضم بذلك إلى أوكتبوس إنرجي وأبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) اللتين تستثمران أيضا في الشركة التي تأسست عام 2019. إقرأ أيضاً الرئيس السيسى يؤكد ضرورة التوسع في أنظمة تخزين الطاقة لتعظيم عوائد الطاقات المُتجددة وزير الكهرباء يستعرض مجريات تشغيل المرحلة الثانية لمحطة أوبليسك الشمسية وزير الكهرباء يتابع مع «سكاتك» النرويجية مستجدات تنفيذ مشروعات شمس ورياح بقدرة 3600 ميجاوات وأضاف البيان أن إكس لينكس تعتزم تطوير مشروع عملاق في المغرب يضم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتزويد المملكة المتحدة بالكهرباء النظيفة عبر كابلات بحرية مباشرة عالية الجهد إلى جانب بطاريات تخزين كبيرة. وقالت إن من المتوقع أن ينتج المشروع، عند اكتماله، طاقة كهربائية نظيفة تكفي لتلبية احتياجات أكثر من 7 ملايين منزل في بريطانيا. ونقل البيان عن سايمون موريش الرئيس التنفيذي لشركة إكس لينكس قوله “متحمسون لأن تكون أكبر شركة للطاقة في أوروبا جزءا من رؤيتنا الطموح لتعزيز تبادل الطاقة عبر مسافات طويلة من خلال هذه الشراكة مع المملكة المتحدة والمغرب، و استثمار توتال إنرجيز يتجاوز حدود رأس المال إذ ستقدم مزيجا من الخبرة في جوانب تواكب التحديات التي نواجهها”. اللينك المختصرللمقال: https://amwalalghad.com/3yp4 الطاقة الشمسيةشركة توتالمشروع إكس لينكس للطاقة