خبراء: تدني السعر وراء عدم استجابة صغار المستثمرين لعرض شيميرا.. وقطاع الخدمات المالية غير المصرفية مازال الأكثر جاذبية

بنك البركة

قال خبراء سوق المال أن تدني سعر العرض المقدم من شيميرا الإمارتية للاستحواذ علي بلتون المالية القابضة بسعر 1.4 جنيه من أبرز العوامل لعدم استجابة صغار المستثمرين للعرض المقدم، نظرًا للسعر الحالي المتداول عند 1.7 جنيه.

بالإضافة إلى رؤية صغار المستثمرين المستقبلية لتطوير بلتون و إعادة هيكلتها من خلال إضافة أنشطة استثمارية جديدة بعد عملية الاستحواذ، مما يدعم سعر السهم خلال الفترة المقبلة.

ABK 729

وأجمع خبرا سوق المال على أن قطاع الخدمات المالية غير المصرفية يتمتع بالكثير المزايا خلال الوقت الحالي بالتزامن مع تدني أسعار أسهم الشركات المدرجة، والتي تدفع المستثمرين العرب و الأجانب لاقتناص الفرص والاستحواذ على بعض الشركات.

وقال عمرو الألفي رئيس قسم البحوث بشركة برايم تداول الأوراق المالية، أن العرض المقدم من شيميرا لا يتناسب مع سعر السهم لدي المستثمرين الأفراد المتداول فى الوقت الحالي، وهو ما دفع المساهمين لترقب حركة السهم مع الإدارة الجديدة لشيميرا.

موضحًا  أن شيميرا تمتلك حق الإدارة و إعادة الهيكلة فى الوقت الحالي لتجاوزها نسبة إمتلاك حصة تتخطي 51% من رأسمال الشركة، مما يدفعها لاستغلال إمكانيات الشركة و إعادة هيكلتها و إضافة أنشطة أخري لتحقيق عوائد استثمارية ضخمه خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن قطاع الخدمات المالية غير المصرفية يتمتع بالعديد من المقومات التي تؤهله لتسجيل معدلات نمو متنامية على المدى الطويل، خاصة مع الإقبال المتزايد من قبل الأفراد والشركات على الأنشطة غير المصرفية.

فى ذات السياق قال محمد حسن  العضو المنتدب بلوم لإدارة الاستثمار، أن صغار المساهمين يتمتعون بالوعي الكافي بعدم القبول بعرض شيميرا خاصة و أن العرض المقدم أقل من العرض المتداول على الشاشة.

مشيرًا إن صغار المساهمين ينظرون لاستحواذ شيميرا على أنه إدارة جديدة لتطوير و إعادة هيكلة بلتون المالية، متوقعًا بأن يتم تقديم عرض مرة أخري  بسعر أعلى خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تداول السهم في الوقت الحالى بنفس السعر المتداول عند 1.7 جنيه.

مضيفًا أن من المتوقع أن يشهد قطاع الخدمات المالية غير المصرفية إقبالا من جميع المستثمرين سواء مؤسسة أو فردا أو شركة كبيرة كانت أم صغيرة بشكل مباشر خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن القطاع يشهد تحسنا كبيرا منذ أكثر من 5 أعوام على مستوى أداء الشركات، وأيضًا عبر توجه المستثمرين للاستحواذ نظرًا لتدني قيم وأسعار الأسهم بالقطاع على مدر الفترة الماضية، و هو ما يعجل من سرعة تلقي العروض على هذه الكيانات.

وتخارجت أوراسكوم المالية من مساهمتها ببلتون القابضة بعد بيع حصتها لصالح شركة شيميرا الإمارتية بعدما استجابة نحو 259.121 مليون سهم للعرض بحصة 56% من أسهم الشركة، بقيمة بلغت نحو 385 مليون جنيه، والتى تخص رجل الأعمال نجيب ساويرس، بشكل غير مباشر عبر شركته أوراسكوم المالية القابضة، وهو ما اعطي شيميرا صلاحية المساهم الرئيسي بعد تخطي نسبة 51% من أسهم رأسمال الشركة.

وأعلنت البورصة المصرية أمس الأربعاء انتهاء فترة عرض الشراء المقدم على بلتون من خلال السوق المفتوحة، فى إطار العرض المقدم للاستحواذ على حصة من 51% حتي 90% بسعر 1.4 جنيه على الرغم من ارتفاع سعر السهم فى السوق عن العرض بنحو 18%.،  مغلقًا جلسة اللأربعاء عند  1.76 جنيه للسهم.

ووافقت شركة أوراسكوم المالية القابضة 26 يوليو الماضي، على عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة شيميرا للاستثمار للاستحواذ على أسهم بلتون المالية القابضة بسعر 1.48 جنيه للسهم.

وقالت إن الموافقة تضمنت بيع كل أو بعض الأسهم المملوكة لأوراسكوم المالية في بلتون القابضة والبالغ عددها 259.12 مليون سهم بقيمة 385.2 مليون جنيه.

وتمتلك أوراسكوم القابضة نحو 55.9% من رأسمال بلتون المالية القابضة بعدد نحو 259.12 مليون سهم، من إجمالى أسهم بلتون البالغة نحو 463.48 مليون سهم.

واستهدف عرض الشراء الاستحواذ على 417.13 مليون سهم تمثل 90% من رأسمال بلتون، وبحد أدنى 236.37 مليون سهم تمثل 51% من رأسمال الشركة.

و20 يوليو السابق أعلنت البورصة المصرية، على تنفيذ عرض الشراء المقدم من شركة شيمبى 1 انفيستمنت إس بي في ريستركتد ليمتد لشراء حتى عدد 417,13 مليون سهم بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة بلتون المالية القابضة، وبحد أدنى عدد 236.374 مليون سهم بنسبة 51%.

وحققت بلتون المالية القابضة أرباحا بلغت 3.835 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 3.803 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة إلى 107.26 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 97.94 مليون في الربع الأول من العام الماضي.

وبالنسبة للنتائج المستقلة، بلغت خسائر الشركة نحو 18.93 مليون جنيه في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 22.39 مليون في الفترة المقارنة من العام الماضي.

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق