إكسون موبيل وشيفرون تسجلان أرباحًا فصلية قياسية وسط ارتفاع أسعار النفط العالمية

بنك البركة

أعلنت شركتا إكسون موبيل و شيفرون عن ارتفاع كبير في الأرباح للربع الثاني من عام 2022، حيث تستفيدان من ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا، وفقًا لصحيفة فاينانشال تايمز.

أظهرت نتائج الربع الثاني الصادرة اليوم الجمعة لشركة إيكسون موبيل ربحًا قدره 17.9 مليار دولار ، بزيادة أكثر من ثلاثة أضعاف عن أرباح الربع الأول البالغة 5.5 مليار دولار ، والتي كانت في حد ذاتها ضعف أرباحها مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي. وكان أعلي صافي ربح سابق قد سجلته الشركة في الربع الثاني منذ عام 2012 عند 15.91 مليار دولار.

ABK 729

ارتفعت عائدات شركة إكسون إلى 115.7 مليار دولار من 67.7 مليار دولار قبل عام وهو ما يسبق التوقعات بكثير. قالت الشركة إنها زادت إنتاج النفط والغاز في حوض بيرميان بنحو 130 ألف برميل مكافئ نفطي يوميًا وإنتاجية التكرير بمقدار 180 ألف برميل يوميًا مقارنة بالنصف الأول من عام 2021 ، وفقًا لما ذكره ماركت ووتش.

وفي الوقت نفسه ، حققت شركة شيفرون أرباحًا قياسية بلغت 11.6 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022 ، وهو ما يزيد بنحو أربعة أضعاف عن 3.1 مليار دولار حققتها في نفس الفترة من العام الماضي ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

يأتي ذلك بعد أشهر من أسعار الغاز المتقلبة في الولايات المتحدة التي سجلت أعلى مستوى لها عند 5.02 دولار للغالون في 14 يونيو ، على الرغم من انخفاضها منذ ذلك الحين.

ارتفعت الأسهم في إكسون موبيل بنسبة 44.1 في المائة هذا العام ، وفقًا لمؤشر ناسداك ، حيث ظلت أسعار السلع الأساسية ، ولا سيما النفط ، قوية.

اتهم بايدن شركات النفط والغاز بالاستفادة من غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا وعدم القيام بما يكفي لخفض تكاليف الوقود. وألقت صناعة النفط باللوم على أسعار الغاز المرتفعة على بايدن ، حيث اشتكوا مما يعتبرونه قيودًا على إنتاج النفط والغاز المحلي.

وتأتي تلك النتائج بعد يوم من إعلان شل عن نتائج قياسية مع أرباح بلغت 11.5 مليار دولار في الربع الثاني محطمة العلامة التي حددتها قبل ثلاثة أشهر فقط ، مدعومة بتداول قوي للغاز وتضاعف أرباح التكرير ثلاث مرات.

جاء الارتفاع المفاجئ في الأرباح أيضًا مع دخول الولايات المتحدة التعريف الرسمي للركود بعد أن أظهرت الأرقام الصادرة عن وزارة التجارة انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بمعدل سنوي قدره 0.9 في المائة في الربع الثاني من عام 2022.

قدر المحللون أن شركات النفط الكبرى مثل إكسون موبيل و شل، وكذلك شيفرون و بي بي و توتال ستكشف النقاب عن 55 مليار دولار في أرباح الربع الثاني في الأيام المقبلة ، وفقًا لشركة S&P Capital IQ.

وستتجاوز هذه الأرباح حتى مستويات عام 2008 ، عندما بلغت أسعار النفط الخام 147 دولارًا للبرميل وأثارت تساؤلات حول كيف كان ألم السائقين هو مكاسب شركات النفط الكبرى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق