شركة بترول إماراتية تشتري نصف محطات «توتال» في مصر بقيمة 203 مليون دولار

بنك البركة

أبرمت “أدنوك” للتوزيع، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية للاستحواذ على 50% من أنشطة “توتال إنرجيز مصر”، في صفقةٍ قد تصل قيمتها إلى 203.3 مليون دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات.

أوضحت الشركة، في بيان صحفي، أن قيمة الاستحواذ تبلغ 186 مليون دولار، إلى جانب 17.3 مليون دولار إضافية في حال استيفاء شروط محددة.

ABK 729

“أدنوك للتوزيع” هي أكبر موزع وبائع وقود بالتجزئة في الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية المسؤولة عن كافة عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ في الربع الأول من عام 2023 بانتظار استيفاء شروط معينة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية العرفية.

بحسب البيان، فإن عملية الاستحواذ ستشمل تجديد العديد من محطات الوقود، لتتوافق مع العلامة التجارية لـ”أدنوك”، بالإضافة لبناء محطات جديدة.

وعلق الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، رئيس مجلس إدارة شركة “أدنوك للتوزيع علي استحواذ الشركة علي نصف محطات توتال في مصر بقيمة 203 مليون دولار، قائلا: «تمثل هذه الصفقة خطوة مهمة في مسيرة أدنوك للتوزيع للتوسع دولياً، خاصةً وأن جمهورية مصر العربية الشقيقة تُعد أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، مما يجعلها سوقاً ديناميكية نتطلع إلى إرساء حضور راسخ فيها، والتعاون وبناء شراكات نوعية تسهم في تعزيز النمو وتوسعة الأعمال».

وتابع: «كما أن صفقة الاستحواذ تتوافق مع مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين الإمارات ومصر والأردن والبحرين، حيث ستستفيد من المزايا التي تتمتع بها كل من الإمارات ومصر لتعزيز النمو».

ومن جانبه، قال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: «يُعد سوق توزيع الوقود بالتجزئة في مصر سوقاً واعداً يزخر بفرص النمو المستقبلية نظراً لعدد سكانها المتزايد والذي يضمّ نسبة عالية من الشباب. إلى جانب تطبيقها سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، فقد حققت مصر مؤخراً نمواً في الناتج المحلي الإجمالي مع توقعات مستقبلية إيجابية».

وأضاف: «يمثّل هذا الاستحواذ من قبل أدنوك للتوزيع تأكيداً على التزامنا بتوسعة أعمالنا في الأسواق الدولية الواعدة، ودليلاً على قدرتنا على الاستفادة من خبراتنا في مجال بيع الوقود والمنتجات الأخرى بالتجزئة، وفي توظيف السيولة النقدية لتسريع توسعنا دولياً وتحديد فرص الشراكات التي تتيح لنا دخول الأسواق الديناميكية الجديدة بسرعة وكفاءة».

وقال: «تعتبر توتال إنرجيز مصر شركة راسخة تتمتع بسجل حافل بالتميز التشغيلي والمعرفة العميقة بقطاع الوقود والتجزئة في مصر. ويتوافق هذا الاستثمار كذلك مع رؤيتنا لجعل أدنوك للتوزيع شركة رائدة إقليمياً في قطاع توزيع الوقود ويدعم تنفيذ استراتيجيتنا الطموحة للنمو وتحقيق مصادر عائدات جديدة لمساهمينا على المدى الطويل في المستقبل».

ومن المتوقع أن يسهم الاستحواذ في إضافة الأرباح إلى أدنوك للتوزيع اعتباراً من العام الأول بعد إتمامه. وقال اللمكي: «نتطلع إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات للعملاء في مصر، وتوثيق التعاون مع توتال إنرجيز مصر لتسريع توسعنا في مصر وغيرها من الدول».

ومن جهته، قال تيري بفلملن، رئيس قسم التسويق والخدمات في توتال إنرجيز: «يسرّ توتال إنرجيز أن تضمّ جهودها إلى ’أدنوك للتوزيع‘ في مصر، إذ أنّ السجلّ الحافل بالإنجازات الذي تتمتّع به هذه الشركة الرائدة على مستوى دولة الإمارات في مجال توزيع الوقود سيضيف قيمة كبيرة لشركة توتال إنرجيز مصر كما نتطلع إلى مواصلة التعاون مع أدنوك للتوزيع في إطار استراتيجيتها للتوسّع الدولي».

ويُعدّ هذا الاستحواذ خطوة مهمة جديدة في إطار تنفيذ استراتيجية أدنوك للتوزيع للنمو والتوسع دولياً، وذلك بعد افتتاحها أولى محطاتها خارج دولة الإمارات في المملكة العربية السعودية عام 2018، حيث تدير الشركة حالياً 55 محطة خدمة في جميع أنحاء المملكة وذلك كما في نهاية مارس 2022. إضافة إلى ذلك، تساهم منتجات زيوت «أدنوك فويجر» في توسيع نطاق تواجد أدنوك للتوزيع على المستوى الدولي من خلال تصديرها إلى 20 دولة حول العالم.

تأسست شركة «توتال إنرجيز مصر» عام 1998 ، وهي من بين أكبر أربع شركات محطات الوقود في مصر بواقع 240 محطة.

شراكة استرايجية بين أدنوك وتوتال 

وقبل أيام أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن توقيع شراكة استراتيجية مع شركة “توتال إنرجيز” الفرنسية، بغرض تعزيز التعاون طويل الأمد بين الشركتين واستكشاف فرص النمو الجديدة في كافة مجالات سلسلة القيمة لقطاع النفط والغاز.

وقع الاتفاقية، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها، وباتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة “توتال إنرجيز”، وذلك في إطار زيارة قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى فرنسا.

وستستكشف الشركتان فرص تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يشمل زيادة إنتاج الغاز، والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، والتجارة وتوريد المنتجات، وغيرها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق