مليار دولار حجم تعاقدات شركات المقاولات لتنفيذ مشروعات للبنية التحتية بإفريقيا خلال  2022

بنك البركة

بلغت حجم التعاقدات الموقعة من قبل عددا من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ مشروعات للبنية التحتية بعددا من الدول الأفريقية خلال 2022 الجارى حصيلة تتخطى المليار دولار، وذلك عن مشروعات متنوعة تتضمن تدشين مناطق سكنية متكاملة الخدمات ومجموعة من الأبراج ومشروعات أخرى للطرق الضخمة، وفقا لمصدر مسئول.

أكد أن شركات المقاولات المصرية تلقت عروضا خلال الأربعة أشهر الماضية شملت طرح أكثر من 20 مشروعا متنوعا فى مجالات مختلفة ، أبرزها مشروعات كبرى فى مجال الطاقة والنقل والياه والصرف الصحى ومشروعات أخرى فى مجال الاتصالات، بخلاف مشروعات الطرق وتطوير المناطق السياحية، ومشروعات أخرى لتطوير مناطق صناعية، إلى جانب المشروعات الخاصة بإنشاء أبراج سكنية ومناطق خدمية وإنشاء مقرات صحية وتعليمية.

ABK 729

أشار إلى أن نسبة كبيرة من المشروعات المطروحة من قبل الدول الأفريقية أمام شركات المقاولات المصرية لم يتوافر لها غطاءات تمويلية ، وتم عرضها بغرض مشاركة الشركات المصرية بتوفير تمويلات لها، لافتا إلى قيام عددا من الشركات ومكاتب الاستشارات الهندسية بدراسة فرص المشروعات الجديدة تمهيدا للمشاركة فى التنفيذ.

وأضاف أن المشروعات التى يتوافر لها غطاءات تمويلية تشكل فرصا مميزة أمام شركات المقاولات المصرية للمشاركة بتنفيذها، لافتا إلى أن تعاون الجهات الحكومية المسئولة بالدول الأفريقية وحرص مؤسسات التمويل الدولية على تغطية تمويل العديد من المشروعات ساهم فى خفض حدة المخاطر التى تتباين بين أسواق الدول الأفريقية، وتُشكل صعوبة أمام الشركات على التواجد بإفريقيا.

جدير بالذكر، أن حجم مخصصات مشروعات تطوير البنية التحتية بالدول الأفريقية يصل إلى 3.5 تريليون دولار، كما يوجه بنك التنمية الأفريقى نحو 170 مليون دولار سنويا لأعمال البنية التحتية بإفريقيا ، كما تحتاج القارة الأفريقية نويا إلى توفير نحو 10 مليون وحدة سكنية لمنخفضى الدخل.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق