«التصديري للصناعات الكيماوية»: يستهدف 15% نموًا بصادرات القطاع إلى كينيا خلال العام الجاري

بنك البركة

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن استهداف المجلس تحقيق معدل نمو يصل لنحو 15% بصادرات القطاع إلى كينيا خلال العام الجاري.

وقال في تصريح خاص لـ”أموال الغد”، إن السوق الكينية تعد من أبرز الأسواق الأفريقية التي يركز عليها المجلس في تعزيز تواجد منتجات القطاع بالقارة ونمو الصادرات لها بنسبة 20%، مرجعًا أهمية كينيا لكونها معبر ومركز رئيسي لدخول عدد من الدول المجاورة وخاصة الحبيسة، حيث يمكن استغلالها كمركز للصادرات المصرية لتلك الدول.

ABK 729

وأكد أبو المكارم أن قرار استمرار إعفاء الصادرات المصرية للسوق الكينية من الرسوم الجمركية لمدة عام، سوف يساهم في تعزيز تنافسية المنتجات المصرية داخل هذه السوق الهامة.

وكانت قد أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان  الاتحاد الجمركي لدول شرق افريقيا EAC  أصدر قراراً بمنح كينيا الموافقة على مد الإعفاءات الجمركية للصادرات المصرية ودول الكوميسا حتى 30 يونيو 2023.

ولفت إلى أنه جاري الإعداد لتسيير بعثة تجارية إلي كينيا منتصف أغسطس المقبل تضم مختلف قطاعات الصناعات الكيماوية من  دهانات ، منظفات ، عبوات زجاجية ، منتجات بلاستيكية.

وكانت قد ارتفعت قيمة التجارة بين مصر وكينيا عام 2021 بنسبة 4.7% لتسجل ما قيمته 666 مليون دولار مقارنه بما قيمته 635.8 مليون دولار عام 2020، ليرتفع بذلك فائض الميزان لصالح مصر بنسبة 1.6% ليسجل 265.4 مليون دولار مقارنة بما قيمته 261.2 مليون دولار عام 2020.

كما ارتفعت الصادرات المصرية بنسبة 3.3% لتسجل 465.7 مليون دولار مقارنة بما قيمته 448.5 مليون دولار عام 2020، حيث تتضمن  أهم بنود الصادرات المصرية للسوق الكيني كل من الكلينكر، الورق ومنتجاته، سكر القصب، منتجات الحديد والصلب ، آلات وأجهزة كهربائية ، لدائن البلاستيك، والصابون والمنظفات، الصناعات الغذائية من المكرونة والنشا، والاعلاف الحيوانية

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق