الجزائر تنضم رسميا لعضوية «أفريكسم بنك» ليرتفع عدد الأعضاء إلى 52 دولة

بنك البركة

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسم بنك” انضمام الجزائر إلى البنك كدولة عضو، وبذلك يرتفع عدد أعضاء البنك إلى 52 من أصل 55 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي.

وأوضح البنك، اليوم الخميس، أنه تم إضفاء الطابع الرسمي على انضمام الجزائر إلى اتفاقية إنشاء بنك Afreximbank في 8 يونيو الجاري بموجب المرسوم الرئاسي رقم 22-212.

ABK 729

كما تم تفويض اكتتاب البلاد في أسهم أفريكسم بنك كجزء من عضويتها في المؤسسة بموجب المرسوم الرئاسي رقم 22-222 بتاريخ 14 يونيو الجاري، لتصبح الجزائر مساهمًا من الفئة (أ) في البنك ويمثلها وزارة المالية الجزائرية.

وتحتل الجزائر المرتبة التاسعة من حيث عدد السكان ورابع أكبر اقتصاد في أفريقيا، كما أنها عضو في الاتحاد الأفريقي ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ومنطقة التجارة العربية الكبرى.

وارتفع عدد الدول الأعضاء في “أفريكسم” من 38 في عام 2015 إلى 51 في عام 2021 وبانضمام الجزائر، يتبقى للبنك ثلاث دول فقط لتحقيق تغطية قارية كاملة.

وقال بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة أفريكسم بنك، إن “عضوية الجزائر مهمة، حيث ينضم رابع أكبر اقتصاد في إفريقيا لعائلة افريكسم بنك ويمثل الانضمام منصة لتفعيل وجود الجزائر داخل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، لتكون أكثر تأثيرًا ويمهد الطريق لتعاون أعمق بين البنك والحكومة الجزائرية والبنك المركزي الجزائري والمستوردين والمصدرين الجزائريين.. ونتطلع إلى شراكة ناجحة من شأنها أن تمكن الجزائر من ترسيخ نفسها بقوة كمشارك قوي في التجارة والاستثمارات بين الدول الإفريقية”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق