edita 350

«رواد 2030»: إطلاق حاضنة أعمال بقطاع الزراعة خلال شهرين

كشفت د. غادة خليل، مدير مشروع «رواد 2030» التابع لوزارة التخطيط، عن توقيع اتفاق مع جامعة الأزهر فرع أسيوط  لإطلاق حاضنة في القطاع الزراعي خلال الشهرين المقبلين.

وقالت في تصريحات صحفية على هامش الحفل الختامي لتكريم الفائزين بهاكاثون مصر 2030، إن الوزارة تتبنى النهج التشاركي في انشاء حاضنات الأعمال حيث تم اطلاق حاضنة السياحة بالتعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث تتولى تلك الجهات تحديد المشروعات وتقييمها وكذلك تحديد حجم التمويل والذي يتراوح بين 200-250 ألف جنيه.

خليل: تخريج 19 مشروع بحاضنة السياحة السبت المقبل

وأوضحت خليل أن الوزارة قللت خلال الفترة الماضية من اطلاق حاضنات الاعمال وقامت بالتركيز على رفع كفاءة مسرعات وحاضنات الاعمال وتم عمل برنامج تدريبي بالتعاون مع الجامعة الامريكية حيث تم تنظيم برنامج تدريبي لرفع كفاءة ادارة الحاضنات وفقا للمعايير الدولية، وتم تنفيذ دورات تدريبية ضمت كافة مديري الحاضنات والمسرعات الذي يبلغ عددهم 134، حيث سيتم تخريجهم السبت المقبل ضمن فعاليات ملتقى الشركات الناشئة والمستثمرين.

وأشارت إلى أن المشروع قام بإنشاء 10 حاضنات أعمال منها العامة وأخرى متخصصة مثل «حاضنة الذكاء الاصطناعي – حاضنة السياحة»، حيث سيتم الإعلان عن 19 مشروع تم انتهاء تأهيلهم بحاضنة السياحة السبت المقبل،  منوهة بأن الوزارة لديها العديد من حاضنات الأعمال بصدد اطلاقها .

وذكرت خليل، خلال الحفل، أن مشروع «رواد 2030» يعمل من خلال 3 محاور، من بينها التعليم بالتعاون مع جامعات عالمية لتوفير تدريب مهني للشباب، وكذلك حملة المليون ريادي لمليون شخص في مصر، وتوفير حاضنات الاعمال في الذكاء الاصطناعي، وكذلك الحاضنة المصرية الأفريقية أونلاين، ودعم مشروعاتهم للانطلاق وتخطي العقبات.

ونوهت بأن هناك استشارات يتم تقديمها للشركات الناشئة ومساعدتهم على تخطي المشكلات التقنية والتمويلية، موضحة أن وزارة التخطيط تسعى لإطلاق ملتقيات لتوظيف الشركات الناشئة، والانتقال بهم لمرحلة أكبر.

ولفتت خليل إلى  “حملة المليون ريادي” التي أطلقتها الوزارة وتستهدف تأهيل مليون رائد أعمال مصري من كل الفئات العمرية والخلفيات الثقافية المختلفة والمهتمين بمجال ريادة الأعمال بحلول عام 2030، وتوفر المنصة حزمة كبيرة من الموضوعات اونلاين باللغة العربية والانجليزية ولغة الإشارة، وعلى ثلاث مراحل تأهيلية مختلفة، للوصول إلى تنمية المهارات الأساسية المطلوبة لتأهيل رواد الأعمال.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق