المركزي الصيني يبقي على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير

بنك البركة

أبقى البنك المركزي الصيني، اليوم الاثنين، على أسعار الفائدة الرئيسية في الصين دون تغيير رغم التحديات الاقتصادية، وبعد خفض الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات في مايو الماضي قرر البنك المركزي اليوم استمرار الفائدة الرئيسية على قروض الخمس سنوات الأولية عند مستوى 4.45 %.

وكان قد تم خفض هذه الفائدة في الشهر الماضي بمقدار 15 نقطة أساس، وفي يناير الماضي بمقدار 5 نقاط أساس، وفي الوقت نفسه أبقى المركزي الصيني  على فائدة قروض العام الواحد عند مستوى 3.7 %، وكان أخر خفض لفائدة هذه القروض بمقدار 5 نقاط أساس في يناير الماضي.

ABK 729

يذكر أنه يتم تحديد الفائدة على القروض الأولية بشكل شهري على أساس الطلبات المقدمة من 18 بنكا إلى المركزي الصيني، رغم أن البنك يمتلك سلطة على تحديد الفائدة. وقد تم اللجوء إلى هذه الآلية لتحديد أسعار الفائدة في الصين كبديل للآلية التقليدية في أغسطس 2019.

تعتقد الأسواق على نطاق واسع أن صانعي السياسة الصينيين قلقون من مخاطر انخفاض قيمة اليوان وأن تدفقات رأس المال الخارجة ستنطلق إذا شرعوا في مزيد من التيسير النقدي لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كوروا في وقت تقوم فيه الاقتصادات الكبرى الأخرى بتشديد سياسات أسعارها.

قال ستيفن إينيس ، الشريك الإداري في SPI Asset Management: «ربما يكون هناك بعض التردد في تخفيف السياسة النقدية لدعم النشاط الاقتصادي ، وهو ما قد يعكس بعض الحذر في التحرك في الاتجاه المعاكس للبنوك المركزية الأخرى ، لا سيما الاحتياطي الفيدرالي». «ومع ذلك ، يبدو أنها مسألة وقت ، قبل أن يكون هناك ضخ سيولة أكبر وإجراءات لتعزيز الائتمان.»

رفعت البنوك المركزية في جميع أنحاء أوروبا أسعار الفائدة الأسبوع الماضي ، بعضها بمستوى صدم الأسواق ، في أعقاب رفع الاحتياطي الفيدرالي 75 نقطة أساس لمكافحة التضخم المرتفع.

قال الاقتصاديون في كابيتال إيكونوميكس في مذكرة سابقة: «في حين أن بنك الشعب الصيني ليس لديه ما يخشاه من ضعف العملة – لا يزال الرنمينبي قويًا للغاية – فإن آخر شيء يريده هو الدفاع ضد عمليات بيع حادة قد تزعزع الاستقرار».

وأضافوا: «يمكن أن يحدث ذلك بشكل معقول إذا خفضت أسعار الفائدة الآن في الوقت الذي أصبح فيه كل بنك مركزي رئيسي آخر أكثر تشددًا بكثير.»

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق