وزير الطاقة اليوناني: مصر وإسرائيل واليونان سيكونوا موردين رئيسيين للغاز بأوروبا

بنك البركة

قال كوستاس سيكريكاس وزير البيئة و الطاقة اليوناني، أن اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط اليوم، يكتسب أهمية خاصة بعد الازمة الاوكرانية وانعكاساتها علي صناعة الطاقة، وأن أمن الطاقة يحتم ضرورة البحث عن مصادر جديدة.

أضاف خلال كلمته بمنتدى غاز شرق المتوسط، أن المنتدى يمكن أن يدعم أوروبا في مساعيها لتأمين موارد آمنة ومستقرة للطاقة وأن مصر وقبرص وإسرائيل سيكونوا موردين يعتمد عليهم لإمداد اوروبا.

ABK 729

أضاف أنه من المهم تنمية وتكثيف اعمال الاستكشاف والإنتاج والتصدير وزيادة الاستثمار في رفع كفاءة الطاقة و التقاط وتخزين الكربون وإنتاج الهيدروجين لمواكبة قمة Cop27 مؤكدا أن بلاده تزيد استثماراتها في تلك المجالات .

تأمين إمدادات الطاقة

وقالت فانيا جافا وكيل وزارة التحول البيئى الإيطالية أن إنشاء منتدى الغاز يساعد على العمل للوصول إلى استراتيجية تساهم فى انتعاش سوق الغاز ، وأن اكتشافات الغاز فى منطقة شرق المتوسط وضعت الأساس للتعاون وتنويع مصادر وتأمين إمدادات الطاقة.

أشارت إلى أن الغاز الطبيعي سيلعب دوراً مهماً فى التحول الطاقي وخفض الانبعاثات ، وأضافت أن إيطاليا تسعى للمشاركة فى قمة cop 27 التى تستضيفها مصر هذا العام ، وأن المنتدى يتبنى استراتيجية لإزالة الكربون من الصناعة والقطاعات الاقتصادية المختلفة ، وأن المبادرات التى طرحها المنتدى تم تنفيذها ، وأن إيطاليا تثمن هذا التعاون .

وأوضحت كادرى سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي أن الاجتماع يأتى فى وقت هام للاتحاد الذى يبحث عن تنويع مصادر إمدادات الطاقة، وأن إمدادات الغاز من شرق المتوسط عبر مصر تعمل على تأمين جانب من تلك الإمدادات وأن الاتحاد الأوروبي داعم قوى للمنتدى وأهدافه والتعاون المشترك بين الدول المشاركة فيه ومنها الاتفاقية التى سيتم توقيعها اليوم بين مصر وإسرائيل  والاتحاد الأوروبي.

و قال رئيس وفد الولايات المتحدة الأمريكية جوشوا فولز نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي للشؤون الخارجية لاوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، إن الولايات المتحدة من خلال عضويتها كمراقب تدعم خطوات هذا المنتدي ودوره في تنمية الطاقة ومواردها حيث أن أولويات العمل المشترك مع هذا المنتدى هو الوصول لمنطقة خالية من الانبعاثات الكربونية .

وقال مارينا ويس المدير القُطري للبنك الدولي بمصر واليمن وجيبوتي، إن المنتدى يلعب دورا مهما في تطوير خطة عمل مشتركة في مجال الغاز الطبيعي بالمنطقة وهو ما بتحبي أهميته في هذا التوقيت الحرج مؤكدة أهمية الاستراتيجية والمبادرات الداعمة لانتقال الطاقة وخفض الانبعاثات لدعم الاقتصاد النظيف، وأن البنك الدولي مستعد لدعم هذه الجهود من خلال التدريب والتكنولوجيا .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق