وزيرة الطاقة الإسرائيلية: سنصدر الغاز لأوروبا تحت مظلة منتدى شرق المتوسط

بنك البركة

أعربت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، عن تقديرها لاستضافة مصر لمنتدى غاز شرق المتوسط، ما يعكس العلاقات المستقرة في المنطقة والعمل سوياً فى منطقة شرق المتوسط، خاصة وأن هناك أحداثاً جيوسياسية فى شرق أوروبا أثرت بشدة على صناعة الطاقة.

أضافت خلال كلمتها بالمنتدى أن هناك تحديات أصبحت أمام الجميع، ويجب إيجاد حلول لمواجهتها والمساهمة في تأمين إمدادات الطاقة من خلال العمل على تطوير الموارد، مشيرة إلى أن هناك صادرات غاز  لأوروبا من إسرائيل تحت مظلة المنتدى .

ABK 729

وأضافت أن الغاز الطبيعي يتميز بانخفاض الانبعاثات وان علينا القيام بدور هام للتحول لطاقات جديدة ومتجددة، والتوسع في استخدام الهيدروجين خاصة الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل .

وأوضح الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني أن التوترات الجيوسياسية توضح أن المنتدى يسير فى طريقه الصحيح لتطوير وتنمية موارد الدول الأعضاء واتخاذ خطوات نحو توفير الإمدادات.

فتح أسواق جديدة للغاز

لفت إلى أهمية الاسراع في عملية التحول الطاقي من خلال التوسع في استخدامات الغاز والهيدروجين من خلال التعاون والعمل المشترك ، مشيداً بنتائج المرحلة الأولى من استراتيجية المنتدى ودوره في دعم الحوار الإقليمى وأمن الطاقة فى المنطقة وفتح أسواق جديدة للغاز .

وأكدت  هيلين دانتون مدير الدبلوماسية الاقتصادية بوزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية، على أهمية المنتدى وأن هذه الأهمية ظهرت بوضوح فى ظل الظروف الحالية التى تحدث فى أوروبا ، مشيرة إلى أهمية تنويع وعقد الشراكات من أجل تأمين إمدادات الطاقة.

وأعربت عن دعم بلادها لجهود التحول الطاقى واختيار الغاز الطبيعى كوقود انتقالى وتبنى سياسات خفض الانبعاثات ونزع الكربون ، ووجهت الشكر لمصر على استضافتها وتنظيمها للاجتماع ولقبرص على رئاسة الاجتماع.

ومن جانبه وجه الدكتور محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطينى للشئون الاقتصادية الشكر لمصر لاستضافتها اجتماع المنتدى ، مشيراً إلى أن نجاح المنتدى يؤكد أن الدول الأعضاء استطاعت استغلال مواردها ، وأن الغاز الطبيعي يعد مورداً اقتصادياً مهما ً فى تامين إمدادات الطاقة.

أضاف أن فلسطين لم تستطيع تنمية مواردها بالرغم من اكتشافها للغاز منذ ٢٠ عاماً ، مشيراً إلى أن المنتدى يحترم القانون الدولي ويجب على الدول الأعضاء احترام القوانين ، وطالب المسئولين الإسرائيليين باحترام حقوق فلسطين في تنمية مواردها وأن يكون هناك احتراماً متبادلاً بين الطرفين ودعماً للتعاون الإقليمي .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق