اتفاق أوروبي مصري اسرائيلي لتزويد صادرات الغاز إلى أوروبا

بنك البركة

وقع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم مع مصر وإسرائيل لتعزيز صادرات الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا عبر منشآت إسالة الغاز الطبيعي المصرية.

تأتي مذكرة التفاهم كجزء من الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لتقليص اعتماده على الواردات الروسية من الغاز والنفط، الغاز الطبيعي الذي سيتم شحنه إلى الاتحاد الأوروبي سيأتي إما من مصر أو إسرائيل أو أي مصدر آخر في منطقة شرق البحر المتوسط، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في المنطقة، بحسب “الشرق بلومبرج”.

ABK 729

وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار قالت بعد التوقيع “مذكرة التفاهم بمثابة التزام بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها في تنويع مصادر الطاقة”.

يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية وكذلك مصر والأردن المجاورتين. وسيشمل إرسال الوقود إلى أوروبا مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط، يُنظر إلى هذا عموماً على أنه خيار أكثر قابلية للتطبيق لمنطقة شرق البحر المتوسط ​​الغنية بالغاز من خطوط الأنابيب الجديدة التي ستكون مكلفة وتستغرق سنوات لبنائها.

إلى ذلك قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن “مذكرة التفاهم فرصة لأمن الطاقة والتعاون الإقليمي والتحول إلى الطاقة النظيفة.”

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق