الأسهم الأوروبية ترتفع.. وستوكس 600 يسجل 441 نقطة عند الإغلاق

ارتفعت الأسهم الأوروبية عند إغلاق جلسة تداول الخميس، وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.6% أو ما يعادل نقطتين عند 441 نقطة.

كما صعد “داكس” الألماني بنسبة 1% (+145 نقطة تقريبًا) عند 14.485 ألف نقطة، فيما ارتفع “كاك” الفرنسي بنحو 1.3% (+81 نقطة) ليسجل 6500 نقطة، بينما تشهد الأسواق المالية في بريطانيا عطلة رسمية.

ABK 729

جا ذلك مع استمرار تقييم المستثمرين لبيانات التضخم في منطقة اليورو وتأثيرها على قرارات البنك المركزي الأوروبي.

وصرح عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي “فرانسوا فيليروي دي جالو” في خطاب بالمؤتمر الاقتصادي في باريس، أن على البنك المركزي تقليص التحفيز النقدي لأن معدل التضخم ليس مرتفعًا للغاية فحسب، بل إنه واسع النطاق، ما يتطلب تطبيع السياسة النقدية وليس تشديدها فقط بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي.

جاء ذلك بعد يوم واحد من دعوة رئيس البنك المركزي في النمسا “روبرت هولزمان” إلى ضرورة رفع المركزي الأوروبي لمعدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع يوليو المقبل لتجنب حدوث ركود اقتصادي.

وزادت حالة القلق حيال استمرار الضغوط التضخمية، بعدما أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” خلال الأسبوع الجاري ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 8.1% خلال مايو الماضي على أساس سنوي، ليواصل تسجيل مستويات قياسية للشهر السابع على التوالي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق