edita 350

جولد فيلدز تصبح رابع أكبر منتجي الذهب في العالم بعد شراء يامانا الكندية

وافقت شركة جولد فيلدز ليمتد على شراء شركة يامانا جولد الكندية مقابل حوالي 7 مليارات دولار في صفقة شاملة لجميع الأسهم تجعل شركة التعدين الجنوب أفريقية المنتج الرابع للذهب في العالم، وفقا لوكالة بلومبرج.

تمتلك يامانا مناجم في كندا والأرجنتين وتشيلي والبرازيل ، وقالت جولد فيلدز إن الاستحواذ يتناسب مع استراتيجيتها للتوسع في الولايات القضائية «الصديقة للتعدين» عبر الأمريكتين.

قال الرئيس التنفيذي كريس جريفيث، إنها كانت «صفقة ضخمة» توفر حلاً للعمر القصير نسبيًا لعمليات جولد فيلدز الحالية ، على الرغم من أن الأمر سيستغرق وقتًا لشرح الفوائد المحتملة للمساهمين.

وقال رينيه هوشريتر ، المحلل في نوح كابيتال ماركتس في جوهانسبرج: «إنها صفقة جيدة، تضيف الكثير من القيمة إلى جولد فيلدز ولن أنظر إلى ما يفعله سعر السهم اليوم.»

وتراجعت أسهم جولد فيلدز بنسبة تصل إلى 15% في جوهانسبرج ، مما أدى إلى محو مكاسب هذا العام. وستطرح الشركة 0.6 من أحد أسهمها مقابل كل سهم في يامانا.

واستنادا إلى متوسط ​​السعر المرجح للتداول على مدى 10 أيام لأسهم الإيداع الأمريكية في جولد فيلدز ، فإن الصفقة ستعني علاوة على سعر إغلاق سهم يمانا في 27 مايو ، حسبما قالت الشركة.

تتناقض تلك العلاوة التي تقدمها جولد فيلدز مع التحول في السنوات الأخيرة إلى عمليات اندماج شركات متساوية في صناعة الذهب. وبدأت تلك الصفقات بدون أقساط – التي تدمج الأصول لتقليل التكاليف وتعظيم عوائد المساهمين – بالاندماج الضخم البالغ 5.4 مليار دولار بين باريك للذهب وراندجولد ريسورسيس ليمتيد.

ومع ذلك ، قال كريس جريفيث إن الاستحواذ على  يامانا أمر مقنع. مضيفا «إن يامانا لديها أصول كبيرة في ولايات قضائية كبيرة ، مع زيادة الإنتاج وخط أنابيب كبير للمشروع ، وهو شيء لم يكن لدى جولد فيلدز». «هذا اكتساب لا يصدق مع إمكانات هائلة.»

حولت شركة جولد فيلدز ، التي أسسها سيسيل رودس في عام 1887 ، التركيز في السنوات الأخيرة إلى مناجم أكثر ربحية في غانا وأستراليا وأمريكا اللاتينية. بقي منجم واحد في جنوب إفريقيا ، حيث يعاني المنتجون من انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع التكاليف والتحديات الجيولوجية لاستغلال أعمق الرواسب في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي إن الإنتاج قد يرتفع إلى 3.8 مليون أوقية من عام 2024 مع افتتاح منجم سالاريس نورتي التابع للشركة ، مما قد يجعل جولد فيلدز ثالث أكبر منتج. وقال إن هناك إمكانية لزيادة الإنتاج إلى 4.8 مليون أوقية في غضون 10 سنوات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق