لافارج مصر تستعد لمخاطبة «حماية المنافسة» للمطالبة بمد قرار خفض الإنتاج

تستعد شركة لافارج مصر عضو مجموعة هولسيم العالمية، لتجهيز ملفها تمهيدا لمطالبة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمد العمل بقرار خفض الإنتاج لمدة عام إضافي، بهدف تعزيز قدرة الشركة والقطاع بشكل عام على استمرار العمل دون تكبد خسائر إضافية في ظل استمرار تزايد المعروض عن حركة الطلب.

أشار المهندس أحمد عبده المدير التجاري والتسويق بالشركة ، إلى أن الشركة تعكف حاليا على إعداد الأوراق والملفات المطلوبة تمهيداً للتقدم إلى الجهاز بطلب المد خاصة وأن القرار ساهم بشكل إيجابي في خفض حدة الخسائر التي تكبدتها الشركات والقطاع بشكل عام في ظل تراجع عمليات الطلب خاصة بأنشطة البناء الفردي والتي تمثل أكثر من 60% من حركة الطلب داخل السوق.

ABK 729

ووافق جهاز حماية المنافسة منتصف يوليو 2021 على طلب 23 شركة مصنعة للأسمنت فى مصر، بتخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت، من أجل تقليص فائض العرض الذي يعاني منه القطاع على مدار السنوات الثلاثة الماضية.

وحدد الجهاز الخفض بناء على عمر المصانع، وعدد خطوط الإنتاج، ليشمل القرار خفضا أساسيا بنسبة 10.69%، مع إمكانية السماح بنزول إضافى بنسبة 2.81% من الطاقة الإنتاجية لكل خط إنتاج، واعتماد تخفيضات أخرى للمصانع الأقدم فى السوق بنسبة 0.96%.

تابع عبده أن كافة التوقعات حول مؤشرات القطاع كانت تتجه لتحقيق نموا بنسبة 7% خلال العام الجاري إلا أن الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية تسببت في حالة من الارتباك داخل السوق، في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج خاصة عقب ارتفاع أسعار الطاقة والتي تمثل أكثر من 70% من تكلفة التصنيع داخل القطاع.

أضاف أن القرار حقق جدوى لكافة أطراف المنظومة سواء الشركات أو الدولة وكذلك المستهلك ، حيث ساهم القرار  في ضبط حركة أسعار الاسمنت داخل السوق بما عاد بالنفع على المستهلكين.

ويصل قيمة إنتاج السوق المصرية من الأسمنت لنحو 80 مليون طن، بينما الإنتاج الفعلي للأسمنت يقدر بما يقرب من 55 مليون طن وذلك بحسب أحدث التقارير الصادرة عن اتحاد الصناعات المصرية.

وتشمل قائمة الشركات التى تضمنها قرار جهاز حماية المنافسة كلا من: شركة أسمنت اسيوط، لافارج للأسمنت، إنترسمنت العامرية للأسمنت، أسمنت بنى سويف، الإسكندرية لأسمنت بورتلاند، أسمنت العامرية، العربية للأسمنت، الشركة الوطنية للأسمنت بنى سويف، السويس للأسمنت، مصر للأسمنت قنا، شركة بورتلاند المنيا للأسمنت، وأسمنت سيناء، النهضة للصناعات، شركة صناعات مواد البناء، أسمنت المصريين، السويدى للأسمنت، أسمنت وادى النيل، مصر بنى سويف للأسمنت، النهضة للأسمنت، أسمنت طرة، أسمنت حلوان، جنوب الوادى للأسمنت، بالإضافة إلى شركة العريش للأسمنت.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق