«إيكمي» تدرس الحصول على 30 مليون جنيه تمويلات

العضو المنتدب: بحث 3 عروض لإنتاج حقن ذاتية التدمير.. وبصدد الاستحواذ على نيو ألفا وألفا ميديكال

كشف هشام صابر، رئيس مجلس الإدارة بالدولية للصناعات الطبية – إيكمي ، عن دراسة الحصول على تمويلات بقيمة من 20 إلى 30 مليون جنيه، لتمويل توسعات الشركة خلال العام الجاري 2022، على أن تشهد الفترة الراهنة مفاوضات جادة مع عدة بنوك، أو بحث الشراكة مع مستثمرين خارجيين.

وأوضح صابر، فى مقابلة مع «أموال الغد»، أن إستراتيجية الشركة بالفترة الراهنة ترتكز على  زيادة خطتها التوسعية بمجال الصناعة المستلزمات الطبية، من خلال إضافة 5 خطوط إنتاج ملابس طبية جديدة، على أن يتم البدء فى الإنتاج  نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

ABK 729

وأشار إلى أن شركته بصدد الاستحواذ على المصانع التابعة لكل من شركتي «نيو ألفا» و«ألفا ميديكال»، إضافة إلى الاستحواذ على أصول كيان يعمل بقطاع الملابس الطبية.

وأضاف العضو المنتدب لإيكمي أن الاستحواذ على نيو ألفا وألفا ميديكال، يمثل إضاقة قوية لأنشطة الشركة خلال الفترة المقبلة، موضحا  أن نيو ألفا ولتي تقام على مساحة 700 متر مربع وألفا ميديكال المنشأة على مساحة 200 متر، تمتلكان أنشطة صناعية فى المستلزمات الطبية كبيرة.

وذكر أن ملكية إيكمي في نيو ألفا وألفا ميديكال حاليًا نحو 40% و 5% على التوالي، مشيرًا إلى أن نسب الاستجابة لمستثمريهم وصلت حاليًا إلى غالبية المساهمين، متوقعًا إتمام الصفقتين قبل نهاية يونيو.

وفي السياق نفسه، كشف صابر ان الشركة تدرس حاليا 3 عروض خارجية لصناعة الحقن ذاتية التدمير، أي التي تستخدم لمرة واحدة فقط، ويكون من الصعوبة تكرار الحقن بها، موضحا انها توجد في بعض الأنواع نقطة ضعيفة في المكبس، الذراع البلاستيكية التي تدفع العلاج داخل الحقنة، ما يؤدي إلى كسرها حال حاول المستخدم أن يجذب المكبس بعد استعماله لأول مرة في الحقن”.

ولفت إلى أن الشركة تدرس كذلك،كيفية تدبير التمويلات اللازمة للبدء فى هيكلة الأدوات والمعدات المستخدمة لإنتاج الحقن ذاتية التدميرز

وأشار صابر إلى أنه حال عدم الوصول إلى الستحواذ على أصول كيان في هذا المجال سوف تسعي الشركة إلى شراء تلك المعدات خارجيًا بتكلفة تصل إلى 12 مليون جنيه.

وتوقع البدء فى صناعة تلك الحقن بجانب سن الحقن التي تقوم الشركة بصناعته فى الوقت الحالي، خلال الربع الثالث من العام، وذلك في إطار خطة الشركة لدعم قدراتها في إنتاج المستلزمات الطبية.

وحول الخطط التوسعية فى مجال التصدير، قال العضو المنتدب لإيكمي إن الشركة تضع خططا توسعية كبيره خلال الفترة المقبلة من خلال مرحلتين، الأولى زيادة الصادرات إلى السوق الأفريقية بنسبة 50% خلال عام لترتفع بعد ذلك إلى 75% بالأعوام المقبلة، وذلك بدعم موقع الدولة الإستراتيجي فى حركة التجارة بالأسواق الأفريقية وزيادة الصادرات المصرية لدول القارة، إضافة إلى التوجه للأسواق العربية التي تمتلك «نيو ألفا» و«ألفا ميديكال»، بها سجلا ناجحا من حركات التصدير.

وذكر أن المرحلة الثانية من عمليات التوسعات تستهدف فتح فروع ومقار للشركة بالأسواق الخارجية أو بالاستحواذ على كيانات قائمة بمجالات المستلزمات الطبية خلال الفترة المقبلة سواء داخل السوق المحلية أو بالأسواق العربية.

وعلى صعيد التوترات الاقتصادية التي تفرض تداعياتها السلبية على جميع القطاعات منذ ظهور جائحة كورونا، أكد صابر أن قطاع الرعاية الصحية والأدوية يشهد حالة حراك ملحوظة خلال الفترة لأخيرة منذ اندلاع الأزمة، والتي وجهت الأنظار نحو القطاع بمختلف نواحيه للاهتمام وتطوير قطاع الطبي على مستوي دول العالم.

ولفت إلى توجهات الدولة لدعم ونمو وتوفير القدرات العلاجية والأدوية الملائمة للمواطنين فى ضوء تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ما يدعم أداء القطاع وقدرته على النمو مع نشاط ملحوظ في الحركة البيعية وزيادة أحجام المبيعات.

وفي سياق متصل رصد أبرز المعوقات التي تقف أمام توسعات القطاع في الوقت الحالي وعلى رأسها ارتفاع  أسعار الفائدة عالميًا ومحليًا بضغط تفاقم معدل التضخم، وارتفاع تكلفة حركة التجارة العالمية بين الدول، والتي من شأنها أن توثر على هامشية أرباح الشركات وأدائها المالي بالبورصة المصرية.

وبالإشارة لتراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، أكد التأثير السلبي لذلك على الشركات العاملة بالقطاع، وذلك بضغط ارتفاع تكلفة الخامات ومن ثم ارتفاع تكلفة الإنتاج، وهو ما يؤثر بالسلب علي هوامش الربحية وخطط الشركات التوسعية بالمديين القصير والمتوسط، مشيرًا إلى أن 70% من الخامات الطبية يتم استيرادها من الخارج.

وذكر العضو المنتدب أن إيكمي تتطلع إلى التحول للسوق الرئيسية بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، من خلال الدخول في عدة شراكات محلية وأجنبية لتمكنها من الطرح بها.

وسبق أن قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، قيد  48,379 مليون حق اكتتاب في أسهم زيادة رأسمال شركة الدولية للصناعات الطبية إيكمي، من 24,189 مليون جنيه إلى 72,569 مليون جنيه، بزيادة قدرها 48,379 مليون جنيه.

ويتم التعامل على الشركة الدولية للصناعات الطبية – ايكمي ببورصة النيل، بقطاع الأدوية والرعاية الصحية وتعمل في مجالات إنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية والجراحية وقطاع معدات وخدمات الطبية.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تحولها للخسارة بقيمة 9 آلاف جنيه خلال العام الماضي 2021، مقابل أرباح بلغت 34 ألفا خلال الفترة المقارنة من 2020.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق