وزير التموين: 100% زيادة في أسعار الزيت عالمياً مع الأزمة الأوكرانية

وثبات أسعار الزيت على بطاقات التموينية حتى الآن

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه يتم استيراد نحو 97% من الزيوت من الخارج.

وقال في لقاء تلفزيوني في برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، إن مصر كانت ترزع 2 مليون طن قطن وكنا نستخلص من بذرة القطن، ولكن تراجعت المساحات المنزرعة، وأصبح الاعتماد على فول الصويا وعباد الشمس، منوها أن أوكرانيا تنتج نحو 30% من عباد الشمس في العالم.
ولفت إلى ارتفاع أسعار الزيوت عالميا بنحو 70 إلى 100% مع الأزمة الروسية الأوكرانية و40% بأسعار القمح، منوها إلى أن الزيادات غير مسبوقة التي حدثت منذ فبراير الماضي، وفي حال استمرار الزيادات العالمية قد يحدث تحرك في سعر الزيت خلال الفترة المقبلة.

ABK 729

وأكد أن سعر عبوة الزيت التمويني زنة 800 مللي ثابت عند 23 جنيها و هو ثابت حتي الآن ، مالم يشهد أي زيادات سعرية في زيوت الخام المستوردة
ولفت إلى أنه من المقرر الاتجاه إلى الزراعة التعاقدية بنحو 250 ألف فول صويا، و100 ألف عباد شمس، وهي لا تمثل 5 إلى 10 من الاستهلاك .
واضاف أن القطاع الصناعي أصبح يستورد بذور الزيوت، وتقوم العصارات بالعمل عليه، حيث يوجد لدينا عصارات تغطي جمهورية مصر العربية.
وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بزيادة الاحتياطي الاسترايجي قبل ثلاث أعوام من 3 شهور، إلى 6شهور وهو ماساعد خلال الفترة الماضية اهتمام القيادة السياسية بالتعامل السريع مع كافة المشاكل الاقتصادية الناتجة عن الأحداث العالمية الطارئ.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق